أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان: لن نتوقف حتى نقضي تماما على التهديدات الإرهابية المتاخمة لحدودنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لن تتوقف حتى تقضي تماماً على تهديد الإرهابيين الذين يخططون لشن هجمات ضدها على طول حدودها (الجنوبية).

جاء ذلك في كلمة ألقاها باجتماع اليوم الأربعاء في العاصمة أنقرة، نظمته وزارة الغابات والمياه التركية، بمناسبة “اليوم الدولي للغابات”، حيث أعلن أردوغان عن تحييد 3 آلاف و698 إرهابياً منذ انطلاق عملية “غصن الزيتون” في منطقة عفرين السورية.

وأضاف أردوغان: “يزعمون أنهم لن يخرجوا من منبج (إرهابيو ي ب ك/ بي كا كا)، دعكم من انسحابهم إنهم لا يملكون حق الوجود أصلًا في تلك المنطقة”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب عرضت على تركيا “أخذ نصف منبج وهم النصف الآخر، إلا أننا قلنا لهم، لا نحن ولا أنتم وإنما يجب أن يتواجد فيها أصحابها، لأننا نريد إدارة عادلة، ونتعامل مع الأمر بمفهوم عادل”.

وجدد التأكيد على أن بلاده لم تذهب إلى أي مكان من أجل الاحتلال، وإنما بهدف طرد الإرهابيين وتأمين الاستقرار في تلك المناطق، مبينًا أن الولايات المتحدة لا تبذل أي جهود من أجل إعادة السكان لمناطقهم مجددًا من خلال إحلال الاستقرار.

وأردف: “بعكس ذلك، فإن التنظيم الإرهابي (ب ي د/ بي كا كا) الذي يحمونه (الولايات المتحدة) يهيء الأرضية دائمًا لاضطرابات، واشتباكات جديدة، من خلال مساعيه لتغيير البنية الديموغرافية للمنطقة”.

وتابع أردوغان: “تمت السيطرة على مركز مدينة عفرين، وعلى الفور بدأنا بصيانة المدارس والمستشفيات وغيرها، ونعمل على تشكيل الإدارة وضمان محيط آمن في أقرب وقت”.

وقال: “نتطلع من السيد ترامب أن ينتهج موقفًا يبدد التشوش الموجود في السياسات (الأمريكية) تجاه بلادنا، ويضع حدًّا للتصريحات التي بلغت حد الصفاقة، لأن من يتحدّثون باسمه لا يدركون ما يقولون”.

وأكد أردوغان أن بلاده حيّدت 38 عنصراً من “بي كا كا” بعمليات في شمال العراق، مبيناً أنهم سيتقدمون أكثر في حال استمرت التهديدات الإرهابية ضد تركيا

ومضى قائلا: “لدينا (مع سوريا) 911 كيلومترًا من الحدود، فيما نملك مع العراق حدودًا بطول 350 كيلومترًا، لماذا تتدفق كل هذه الأسلحة على هذه المنطقة؟، إذن فإن هذه الأسلحة سيتم استخدامها ضد تركيا أوإيران، لا أحدًا غيرهما،.. لأنهم لا يستطيعون استخدام تلك الأسلحة ضد روسيا، لأنه لو حدث ذلك، سيتسبب في اندلاع الحرب العالمية الثالثة”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن منظمة “بي كا كا” بدأت بالتحرك في العراق، وجدد تأكيده أن تركيا ستطهر منطقة سنجار (شمالي العراق) من “بي كا كا” في حال لم تقم الحكومة العراقية بذلك.

والأحد الماضي، سيطرت القوات المسلحة التركية والجيش السوري الحر على مدينة عفرين مركز المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، وجميع النقاط المحيطة بها من الشمال والشرق والغرب، في إطار عملية “غصن الزيتون” التي انطلقت في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وحول اليوم الدولي للغابات، قال أردوغان: “أعلن اليوم عن حملة جديدة للتشجير تحت عنوان، هيا لننشئ معاً تركيا أكثر خضرة”.

وأضاف: “هدفنا هو زيادة نسبة مساحة الغابات في بلدنا من 28.6 بالمئة، إلى 30 بالمئة بحلول عام 2023”.

وأردف: “أدعو جميع مواطنينا للمشاركة في حملتنا لزيادة ثروتنا في الغابات”.

زر الذهاب إلى الأعلى