أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان من باكو: تركيا ضاعفت صادراتها من منتجات الصناعات الدفاعية

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن بلاده ضاعفت، مؤخرًا، صادراتها من منتجات الصناعات الدفاعية، خاصة إلى الدول الصديقة والشقيقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان، اليوم الثلاثاء، مع نظيره الأذري إلهام علييف، في إطار زيارة يجريها الرئيس التركي إلى العاصمة الأذرية باكو.

وأضاف أردوغان أنّ العلاقات القائمة بين تركيا وأذربيجان مبنية على مفهوم “شعب واحد في دولتين”. مشيرًا إلى أن هذه العلاقات ستستمر على هذا النهج.

وتابع أن “تركيا بدأت، في الآونة الأخيرة، بمضاعفة صادرات منتجات الصناعات الدفاعية، ونرغب في تقاسم هذه المنتجات مع الدول الشقيقة والصديقة بشكل مختلف”.

وعن مكافحة منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، قال أردوغان: “ننسق مع الجانب الأذري لمكافحة هذه المنظمة الإرهابية، وهناك تنسيق بين وقف المعارف التركي (حكومي) ووزارة التربية الأذرية، لإنهاء نشاط المنظمة داخل الأراضي الأذرية”.

ووصف أردوغان مشروع “تاناب” لنقل الغاز الطبيعي الأذري إلى أوروبا، عبر الأراضي التركية (افتتح يونيو/حزيران الماضي)، بالـ”الحيوي”.

وقال: “تاناب يحظى بأهمية كبرى من حيث إقامة اتصال أذري تركي، وأذري أوروبي، لذا فهذا المشروع يهمنا للغاية”.

وأكد أردوغان أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يتزايد يوما بعد آخر.

وأضاف: “العلاقات الثنائية في مجال الصناعات الدفاعية تحظى بأهمية أيضًا”.

وبشأن تطوير العلاقات بين البلدين، قال: “جرى التغلب على المشاكل بين بلادنا ونخجوان (ذاتية الحكم تابعة لأذربيجان)، فيما يتعلق بالطرق البرية، وإذا لزم الأمر فإننا سنحل مشكلة السكك الحديدية أيضًا، وهذا سيعزز العلاقات بين الجانبين في مجال المواصلات”.

وأشار أنه سيشارك في قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو”، المزمعة غدًا في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد على مواصلة أنقرة بذل قصارى جهدها لحل مشكلة “قرة باغ”.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذرية، التي تضم إقليم “قره باغ”، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

وإثر اختتام زيارته القصيرة، غادر الرئيس التركي العاصمة باكو.

زر الذهاب إلى الأعلى