أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان وترامب يتفقان على التحرك المشترك في الباب والرقة

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب على التحرك بشكل مشترك في الباب والرقة بسوريا.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيسان الليلة الماضية.

وقالت مصادر في الرئاسة التركية أن الرئيسين بحثا خلال الاتصال المنطقة الآمنة في سوريا وأزمة اللاجئين ومكافحة الإرهاب، وأهمية التحرك المشترك في الباب والرقة لتحريرهما من قبضة تنظيم داعش الإرهابي. وأضافت المصادر أن أردوغان لفت خلال الاتصال إلى أهمية مكافحة منظمة “بي كا كا” الإرهابية، ووقف دعم الولايات المتحدة لتنظيم “ب ي د/ ي ب ك”.

وقالت إن الرئيسان أشارا في اتصالهما الهاتفي أن مدير المخابرات المركزية الأمريكية، مايك بومبيو، سيصل تركيا غدا في أول زيارة خارجية له، يبحث خلالها مع المسؤولين الأتراك عددًا من القضايا على رأسها منظمتي “ب ي د” و”فتح الله غولن” الإرهابيتين.

وأشارت المصادر أن الاتصال الهاتفي تم في أجواء إيجابية للغاية واستمر حوالي 45 دقيقة، وغلب عليه الحديث حول التحالف والتعاون الوثيق. ولفتت أن أردوغان أعرب عن تمنياته بالنجاح لترامب في منصبه، وأشار إلى المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/ تموز الماضي قائلا إنه ينتظر من الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب تركيا في كفاحها ضد منظمة فتح الله غولن الإرهابية.

وأعرب ترامب عن رغبته في تطوير العلاقات الثنائية مع تركيا وتوثيق التعاون بينهما في القضايا الإقليمية، كما بحث الزعيمان الخطوات اللازمة لزيادة التعاون الاقتصادي بين بلديهما.

واتفق الزعيمان على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.

وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية التركية فجر اليوم الأربعاء، إن الرئيسين أكدا على أن الولايات المتحدة وتركيا، بلدين حليفين وصديقين، يربطهما تحالف دائم. ووفقا للبيان أكد ترامب دعم بلاده لتركيا بوصفها شريكا استراتيجيا وحليفا في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، معربا عن ترحيب بلاده بالمساهمات التي تقدمها أنقرة للحملة ضد تنظيم “داعش”.

في سياق متصل، أصدر البيت الأبيض بيانا حول الاتصال، وصف فيه العلاقات بين واشنطن وأنقرة بأنها “وثيقة” و”طويلة الأمد”.

زر الذهاب إلى الأعلى