عـالـمـيـة

“أردوغان” و”هولاند” يجريان مباحثات ثنائية في باريس

تناول رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان”، والرئيس الفرنسي “فرانسوا هولاند”، العلاقات الثنائية بين بلديهما، فضلا عن عدد من القضايا الدولية والإقليمية، في اللقاء المشترك الذي جمع بينهما، اليوم الجمعة، في العاصمة الفرنسية “باريس” التي يزورها “أردوغان” حاليا لإجراء مباحثات رسمية.

وذكرت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أن الطرفين أكدا خلال اللقاء ضرورة تعزيز وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين بلديهما، وشددا كذلك على أهمية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى مستويات أفضل مما هو عليه الآن.

وتطرقت مباحثات الطرفين إلى مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأهمية بذل مزيد من الجهود لفتح فصول جديدة للتفاوض.

هذا وأكد “هولاند” و”أردوغان” على أهمية تحديث الاتفاقية الثقافية التي وقعت بين بلديهما عام 1952، وشددا على ضرورة تبادل التعاون والخبرات بينهما في مجالي الطاقة النووية والصناعات الدفاعية.

وكان أمن الطاقة الأوروبية، والدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في هذا الشأن، ومشروع خط أنابيب “تاناب” للغاز، من بين الموضوعات التي تمحورت حولها المباحثات بين الطرفين، فضلا عن موضوعات التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب؛ الذي شدد الطرفان على أهميته، وأهمية التعاون التركي الفرنسي في الشأن ذاته.

وتبادل الطرفان الرؤى ووجهات النظر حول عديد من القضايا الإقليمية والدولية تأتي في مقدمتها الأزمة السورية، وما تشهده العراق، فضلا عن الأزمة الأوكرانية، وإقليم القرم، كما بحثا سبل التوصل لحل شامل لإنهاء مشكلة “قاراباغ”.

زر الذهاب إلى الأعلى