أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان ويلدريم يهنئان الشعب التركي بالذكرى الـ93 لتأسيس الجمهورية

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، الشعب التركي بمناسبة الذكرى الـ93 لتأسيس الجمهورية، المصادف يوم غدٍ السبت الموافق لـ29 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وفي رسالة نشرها اليوم الجمعة، أشاد أردوغان بموقف الشعب التركي ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز الماضي، ودفاعه عن الحرية والديمقراطية والشرعية.

وقال أردوغان: “إن عزيمة الشعب التركي ووقوفه ضد خونة منظمة فتح الله غولن الإرهابية يُعدّان ضمانًا لنا لتحقيق الأهداف المنشودة في عام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية”.

ووصف أحداث ليلة 15 يوليو/تموز الماضي بأنها “محاولة انقلابية وعملية إرهابية ومحاولة احتلال في نفس الوقت”. ورأى أن تركيا “تمكنت من التصدي لها لتتجاوز أزمة كبيرة جدًا وتصبح أكثر قوة مما سبق”.

من جهته أعرب يلدريم، عن اعتقاده بأن الجمهورية التركية التي تتضح معالم موقعها الهام على الصعيدين الإقليمي والدولي يومًا بعد يوم، ستسجل اسمها بقوة على صفحات القرن الحادي والعشرين من خلال ثقافتها الديمقراطية وهويتها القانونية.

وأوضح رئيس الوزراء في بيان له اليوم بمناسبة عيد الجمهورية، أن 29 أكتوبر يعتبر “نقطة تحوّل هامة في تاريخ تركيا”.

ولفت إلى أن النصر الذي حققه الشعب ضد القوى الاستعمارية الراغبة في احتلال البلاد(ضد قوات التحالف بريطانيا، فرنسا، اليونان) إبان حرب الاستقلال (1919 – 1923)، توجه نصرهم بإعلان الجمهورية بـ 29 أكتوبر 1923. كما أشاد بالتقدم الذي حققته الجمهورية على جميع الصعد عقب إعلان تأسيسها، ووصولها إلى مرتبة مرموقة في العالم الحديث.

وتحتفل تركيا بيوم 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، بذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك.

زر الذهاب إلى الأعلى