أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يجتمع بالنائب الأكبر سناً قبل ترأسه أول جلسه للبرلمان الجديد




يعقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اجتماعًا اليوم الأربعاء، مع النائب المنتخب عن حزب الشعب الجمهوري، دنيز بايكال، الذي سيترأس مجلس الأمة الكبير(البرلمان) في دورته الجديدة، بوصفه النائب الأكبر سناً في المجلس، والمقرر عقدها عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات للنتائج النهائية بخمسة أيام.

وحسب مصادر في رئاسة الجمهورية فإن اجتماع الرئيس التركي بالنائب سيعقد ظهر اليوم الأربعاء بمقر وزارة الخارجية في العاصمة أنقرة، وسيتناول افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان والإجراءات التي سيقدم عليها المجلس.

وينص الدستور التركي على أن يرأس النائب الأكبر سنًّا البرلمان إلى حين أداء النواب اليمين، ومن ثم انتخاب رئيس للبرلمان.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أمس الثلاثاء، النتائج الرسمية الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، وفاز فيها حزب “العدالة والتنمية الحاكم” بـ 40.87% من أصوات الناخبين ما يؤهله الحصول على 258 مقعداً من أصل 550 إجمالي مقاعد البرلمان.

وجاء حزب “الشعب الجمهوري” ثانيا بنسبة 24.95%، بينما حصل حزب “الحركة القومية” على 16.29%، في وقت تخطى فيه حزب “الشعوب الديمقراطي” (غالبية أعضائه من الأكراد)، الحاجز الانتخابي البالغ (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات، وحصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%، فيما بلغت نسبة المشاركة 83.92%، بحسب اللجنة نفسها.

وأشارت اللجنة إلى أنها ستعلن النتائج النهائية خلال 10 إلى 12يومًا من إجراء الانتخابات، بعد البت في الطعون التي قدمت أو ستقدم في هذه الفترة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى