أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يحث على ضرورة محاسبة الاحتلال على جرائمه.. وتركيا تعتزم بناء مستشفيات ميدانية بغزة

أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مساء الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أنه يجب محاسبة إسرائيل أمام القانون الدولي على جرائم الحرب التي ارتكبتها في غزة، وفق بيان للرئاسة التركية.

وأوضح أردوغان خلال الاتصال، أن إسرائيل تواصل انتهاك القانون الدولي وقانون الحرب والقانون الإنساني بشكل متهور، على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي، مشدداً على ضرورة محاسبتها على الجرائم التي ارتكبتها أمام القانون الدولي.

فيما أعرب الرئيس التركي عن تعازيه لغوتيريش في أكثر من 100 من موظفي الأمم المتحدة فقدوا أرواحهم خلال الهجمات الإسرائيلية على غزة، لافتاً إلى أن زيارة غوتيريش الشخصية لبوابة رفح الحدودية كانت مفيدة في لفت انتباه المجتمع الدولي إلى هذه النقطة.

يأتي الاتصال الهاتفي قبل اجتماع مجلس الأمن بشأن غزة المقرر غداً الأربعاء، ومن المقرر أن يحضر وزير الخارجية التركي هاكان فيدان الاجتماع المذكور.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت الخارجية التركية إن فيدان سيجتمع أيضاً مع نظرائه في إطار “مجموعة الاتصال” لبعض الدول الإسلامية التي شكلتها الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي هذا الشهر لبحث مسألة غزة مع قوى غربية ومنظمات من المجتمع المدني وآخرين.

في سياق متصل، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، الثلاثاء، أن بلاده ستقدم الخدمات الصحية لقطاع غزة، من خلال المستشفيات الميدانية التي ستنشئها قريباً في مواقع محددة، بحسب منشور له على منصة “إكس”. 

وقال قوجة في منشوره: “هاهي غزة بجراحها النازفة. سنقوم قريباً بتوفير الخدمات الصحية هناك من خلال المستشفيات الميدانية التي سنؤسسها في نقاط محددة”.

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة 24 الشهر الحالي، هدنة مؤقتة استمرت 4 أيام، وأُعلن مساء أمس الإثنين تمديدها يومين إضافيين، تتضمن وقفاً لإطلاق النار وتبادلاً للأسرى بين “حماس” والاحتلال الإسرائيلي، بموجب وساطة قطرية مصرية أمريكية. 

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حرباً مدمرة على غزة خلفت أكثر من 15 ألف شهيد فلسطيني، بينهم 6150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى دمار هائل في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية وأممية. 

زر الذهاب إلى الأعلى