عـالـمـيـة

أردوغان يحذر من امتلاك أرمينيا سلاح نووي ويتعهد بدعم أذربيجان “حتى النهاية”

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “تهاون مجموعة مينسكظن المعنية بتسوية قضية إقليم “قره باغ” الأذري المحتل من قبل أرمينيا، عن أداء واجبها تسبب في استمرار الأزمة بين أذربيجان وأرمينيا”، متعهداً بدعم أذربيجان “حتى النهاية”، على حد تعبيره.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي، السبت، قبيل افتتاح المجمّع الإسلامي الأمريكي بولاية “ميريلاند” قرب العاصمة واشنطن، إذ أوضح أنه “لو كانت مجموعة مينسك اتخذت خطوات جدية وعادلة، لحُلت قضية إقليم قره باغ، لكن ضعف المجموعة أوصلنا لهذه النقطة“.

وتابع قائلًا “قلوبنا مع أخوتنا الأذريين، ونأمل أن تحقق أذربيجان هدفها المنشود بأقل الخسائر“.

وفيما يتعلق بسؤال حول المساعدات التي تعتزم تركيا تقديمها لأذربيجان في المرحلة الحالية، أفاد الرئيس التركي أن بلاده ستقدم ما بوسعها حتى النهاية، مشددًا على أنه “تحدث في كلمته أمس خلال قمة الأمن النووي عن نية أرمينيا امتلاك سلاح نووي، ودعا المجتمع الدولي للتعامل بحساسية أكبر حيال هذه النوايا“.

وكانت وزارة الدفاع الأذرية، أعلنت في وقت سابق السبت، أن الجيش الأرميني استهدف مواقع تابعة لقواتها، عند خط الجبهة والمناطق السكنية القريبة منها، بالأسلحة الثقيلة وقذائف الهاون، فيما ردت القوات بالمثل على مصادر النيران، ما أسفر عن نشوب اشتباكات عنيفة.

وقالت الوزارة إن مواطنًا قُتل جرّاء سقوط قذيفة هاون أطلقتها قوات أرمينية على منزله، وأصيب آخر بجروح.

وفي وقت سابق من السبت، أعلن الجيش الأذري، في بيان له، استعادته لبعض المواقع الإستراتيجية الواقعة تحت الاحتلال الأرميني، عقب تجدد الاشتباكات، بين الطرفين، اليوم، والتي أسفرت عن استشهاد 12 من عناصره، ووقوع أكثر من 100 جندي أرميني، ما بين قتيل وجريح.

وتابع البيان “ردًا على تلك الاعتداءات، شنّت عناصر جيشنا، هجومًا على مواقع القوات الأرمينية، واستعادت بعض التلال والمناطق السكينة التي تحظى بأهمية استراتيجية، ما أسفر عن استشهاد 12 جنديا، إضافة إلى خسائر في المعدات شملت دبابة، ومروحية من طرازMI-24″.

تجدر الإشارة أن أرمينيا تحتل إقليم “قره باغ” (غربي أذربيجان)، منذ عام 1992، ونشأت أزمة بين البلدين عقب انتهاء الحقبة السوفييتية، حيث سيطر انفصاليون على الإقليم الجبلي، في حرب دامية راح ضحيتها نحو (30) ألف شخص.

ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن المناوشات المسلحة على الحدود بين الفينة والأخرى، والتهديدات باندلاع حرب أخرى، ما تزال مستمرة، في ظل عدم توقيع الطرفين معاهدة سلام دائم بينهما.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى