أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يدفع بأسماء بارزة لانتخابات البرلمان.. “العدالة والتنمية” يقدم قائمة فيها وزراء بينهم آكار وصويلو

نشرت وسائل إعلام تركية، الأحد 9 أبريل/نيسان 2023، أسماء مرشحين في قائمة حزب العدالة والتنمية للانتخابات البرلمانية، المزمع إجراؤها في 14 مايو/أيار 2023، وضمت قائمة الحزب الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان، أسماء بارزة في الحكومة الحالية تم ترشيحها للبرلمان.

صحيفة “يني شفق” التركية، أشارت إلى أن العدالة والتنمية رشّح وزير الداخلية الحالي، سليمان صويلو، في دائرة إسطنبول الثانية، كما رشح الحزب وزير الدفاع الحالي، خلوصي آكار في دائرة قيصري، ووزير الخارجية الحالي مولود جاويش أوغلو، في دائرة أنطاليا.

القائمة ضمت أيضاً اسم:

وزير التعليم محمود أوزر مرشحاً في دائرة أوردو.

وزير العمل والضمان الاجتماعي فيدات بيلغين مرشحاً في دائرة أنقرة الثانية.

وزير النقل والبنى التحتية، عادل كارا إسماعيل أوغلو، مرشحاً في دائرة طرابزون.

وزير العدل، بكر بوزداغ مرشحاً بدائرة شانلي أورفا.

وزيرة الأسرة دريا يانك مرشحة في دائرة عثمانية.

وزير الصناعة والتكنولوجيا، مصطفى فارانك، مرشحاً في دائرة بورصة الثانية.

وزير البيئة والتمدن، مراد كوروم، مرشحاً في دائرة إسطنبول الأولى.

وزير المالية، نور الدين نباتي مرشحاً في دائرة مرسين.

وزير الطاقة، فاتح دونماز، مرشحاً في دائرة إسكي شهير.

وزير الرياضة، محمد قصاب أوغلو مرشحاً في دائرة إزمير الأولى.

وغاب عن قائمة الوزراء المرشحين، كل من وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، ووزير السياحة والثقافة، محمد نوري إرسوي، وبحسب ما ذكرته “يني شفق” فإنه لم يتم ترشيح الوزيرين بناء على طلبهما.

ضمت قائمة مرشحي العدالة والتنمية أسماء بارزة أخرى أيضاً، من بينها نائب الرئيس أردوغان، فؤاد أوقطاي، الذي رشحه الحزب في دائرة أنقرة الثالثة، والمتحدث باسم “العدالة والتنمية”، عمر تشيليك مرشحاً في دائرة أضنة، ونائب رئيس “العدالة والتنمية”، نعمان كورتولموش مرشحاً في دائرة إسطنبول الثالثة.

أيضاً رشح “العدالة والتنمية”، وزير العدل السابق، عبد الحميد غول مرشحاً في دائرة غازي عنتاب.

في موازاة ذلك، أعلنت الأحزاب التركية الأخرى عن قوائم مرشحيها للانتخابات البرلمانية، وقدّم حزب “الحركة القومية” حليف أردوغان، قائمة مرشحيه وجاء على رأسها، رئيس الحزب دولت بهتشلي.

كذلك قدم حزب “الشعب الجمهوري” المعارض، قائمة مرشحيه، وضمت القائمة أسماء قادة في أحزاب تركية أخرى دخلت ضمن قائمة “الشعب الجمهوري”، ومن بين الأسماء رئيس حزب التغيير التركي، مصطفى سار غول، ونائب رئيس حزب الديمقراطية والتقدم، مصطفى ينر أوغلو.

ضمت القائمة كذلك، نائبة رئيس حزب “المستقبل”، سراب يازجي، ونائب رئيس حزب “السعادة”، بولنت كايا.

يُذكر أن الطاولة السداسية المعارضة في تركيا، أعلنت أن 4 أحزاب صغيرة ستدخل الانتخابات البرلمانية تحت قائمة حزب “الشعب الجمهوري” في حين سيدخل “حزب الجيد” بشكل منفرد.

وتشهد تركيا في 14 مايو/أيار 2023، انتخابات رئاسية وبرلمانية معاً، يتنافس فيها تحالف الجمهور الحاكم، أمام تحالفات وتكتلات المعارضة على اختلافها، وأبرز تلك التحالفات هو “الطاولة السداسية” ومرشحها كمال كليجدار أوغلو.

زر الذهاب إلى الأعلى