أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يشيد بصمود شعبه في ذكرى تأسيس الجمهورية التركية

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شعبه بمناسبة الذكرى الـ93 لتأسيس الجمهورية التركية، المصادف اليوم السبت الموافق لـ29 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

وفي رسالة نشرها الجمعة، أشاد أردوغان بموقف الشعب التركي ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد منتصف يوليو/تموز الماضي، ودفاعه عن الحرية والديمقراطية والشرعية.

وقال أردوغان: “إن عزيمة الشعب التركي ووقوفه ضد خونة منظمة فتح الله غولن الإرهابية يُعدّ ضمانًا لنا لتحقيق الأهداف المنشودة في عام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية”.

ووصف أحداث ليلة 15 يوليو/تموز الماضي بأنها “محاولة انقلابية وعملية إرهابية ومحاولة احتلال في نفس الوقت”.

ورأى أن تركيا “تمكنت من التصدي لها لتتجاوز أزمة كبيرة جدًا وتصبح أكثر قوة مما سبق”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن”، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة “فتح الله غولن” قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة. ويقيم غولن في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

المصدر:الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى