أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يعلن تفاصيل مشروع تحول عمراني في عموم تركيا: نسعى لبناء 6.5 ملايين شقة مقاومة للزلازل

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس 10 أغسطس/آب 2022، أن حكومته تسعى لبناء 6.5 ملايين شقة سكنية بعموم البلاد ضمن مشروع تحول عمراني مقاوم للزلازل، مؤكدا أن حكومته ستعيد إعمار البنى التحتية في جميع المدن التي دمرها زلزال 6 فبراير/ شباط.

جاء ذلك خلال مشاركته افتراضيا في حفل وضع حجر أساس مشاريع تحول عمراني في ولاية قهرمان مرعش جنوب البلاد التي ضربها الزلزال قبل ستة شهور.

وقال أردوغان: “نهدف لإعادة بناء 6.5 ملايين شقة سكنية بسرعة في جميع أنحاء تركيا، وعندما نستكمل المشروع ستكون مدننا أجمل وجاهزة للزلازل”، موضحا أن الحكومة أنجزت بناء 3.3 ملايين شقة سكنية في إطار مشروع التحول العمراني خلال العقدين الماضيين.

كما أكد  الرئيس التركي أن الحكومة ستعيد إعمار البنى التحتية في جميع المدن التي دمرها زلزال 6 فبراير/ شباط.

والإثنين 7 أغسطس/آب، قال أردوغان إن بحلول منتصف الشهر الجاري سيتم نقل جميع منكوبي الزلزال المقيمين في منشآت مؤقتة إلى منازل مسبقة الصنع.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب عقب اجتماع للحكومة في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة/الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب عقب اجتماع للحكومة في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة/الأناضول

يأتي ذلك، بينما بدأ حزب العدالة والتنمية التركي في وضع التدابير للفوز بالانتخابات المحلية  المقبلة، من خلال خطة تعبئة تضمنت زيارات للأقاليم من جانب المسؤولين مع الاهتمام بإنجاز العمل الجاري في مناطق الزلزال، صحيفة Akşam التركية، الإثنين 7 أغسطس/آب 2023.

زلزال يضرب غرب تركيا 

في غضون ذلك، وقع زلزال بقوة 4.5 درجات، الخميس، قبالة سواحل قضاء غازي باشا بولاية أنطاليا جنوب غرب تركيا.

رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) قالت في بيان، إن الزلزال وقع الساعة 16.16 بالتوقيت المحلي (+3 تغ) قبالة سواحل غازي باشا/ مشيرة إلى أن  الزلزال وقع على بعد 99.07 كم من غازي باشا، وعلى عمق 12.44 كم.

وفي 6 فبراير/ شباط 2023، ضرب جنوبيّ تركيا وشماليّ سورية زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى