أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يعلن عن “طريق حرير جديد” من البصرة إلى تركيا: سيكون مشروعاً استراتيجياً لتركيا والعراق

أعلن الرئيس التركي رجب طب أردوغان، الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023، بدء العمل على مشروع “طريق التنمية” الممتد من البصرة في العراق إلى تركيا، والذي وصفه بأنه “طريق حرير جديد”، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عقب لقائهما في أنقرة. 

وفي بداية حديثه، أعرب أردوغان عن ترحيبه الكبير باستضافة السوداني والوفد المرافق له في أنقرة، مشيراً إلى أنهم أكدوا العزم على العمل معاً لإنجاز مشروع طريق التنمية الرامي لبناء ممر نقل بري وسكة حديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية. 

مشروع “مهم” للمنطقة 

أضاف: “اتخذنا خطوة جادة تظهر إرادتنا للعمل معاً لتحقيق هذا الهدف، من خلال إعلان أنقرة الذي اتفقنا حوله.. إن طريق التنمية لا يعتبر مشروعاً استراتيجياً مهماً لتركيا والعراق فحسب، بل للمنطقة بأسرها”. 

ولفت أردوغان إلى تكليف الوزراء المعنيين بالعمل على تحقيق مشروع طريق التنمية الممتد من البصرة إلى تركيا.

أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني / الأناضول
أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني / الأناضول

كما أوضح الرئيس أردوغان أن ملايين الأشخاص في مناطق واسعة من أوروبا إلى الخليج سيستفيدون من القيمة المضافة التي ستظهر مع إنشاء هذا الطريق. 

في الوقت ذاته، أكد الرئيس التركي “أن هذا المشروع سيعزِّز التعاون الإقليمي ويطور تجارتنا ويقوي علاقاتنا الإنسانية. ونحن ندرك أن الدول الشقيقة الأخرى أيضاً تهتم بهذا المشروع. أنا على ثقة أننا مع مشاركتهم، سنتمكن من تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق الحرير الجديد لمنطقتنا”. 

محادثات واسعة بين أردوغان والسوداني

في السياق، أكد أردوغان حرص تركيا كما العراق على زيادة التجارة الثنائية، مشيراً إلى تبادل الطرفين خلال مباحثات اليوم وجهات النظر بشأن حل المشاكل التي يواجهها رجال الأعمال. 

وأردف: “لقد تناولت مع السيد رئيس الوزراء العلاقات الثنائية بين تركيا والعراق بجميع جوانبها وعلى كافة الأصعدة. وأكدنا عزمنا على مكافحة شاملة للإرهاب بكافة أشكاله”. 

كما لفت أردوغان إلى أنه ناقش مع السوداني قضايا إقليمية أيضاً خلال المباحثات مع الجانب العراقي، وقال: “لقد أثبتت تركيا في كل مناسبة أنها صديقة حقيقية للشعب العراقي، تركيا هي المدافع الأكبر عن وحدة العراق السياسية وسلامته الإقليمية”. 

أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني / الأناضول
أردوغان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني / الأناضول

وأشار إلى أنه من الممكن أن تنشأ خلافات في وجهات النظر بين الجيران من وقت لآخر، مؤكداً أن تركيا والعراق لطالما أبديا تصميمهما على حل الخلافات، في إطار قواعد حسن الجوار. 

وأشار إلى أنه تناول مع رئيس الوزراء العراقي كفاح تركيا ضد التنظيمات الإرهابية مثل “بي كي كي”، و”داعش”، و”غولن”، وشدد على أن تلك التنظيمات تشكل تهديداً لكلا البلدين. 

أضاف: “ننتظر من إخوتنا العراقيين توصيف “بي كي كي” (حزب العمال الكردستاني) كتنظيم إرهابي وتطهير أرضهم من هذا التنظيم الملطخة أيديه بالدماء”، مؤكداً استعداد تركيا لكافة أشكال التعاون مع العراق على صعيد مكافحة الإرهاب.​​​​​​​ 

زيادة حصة العراق من المياه

وفيما يتعلق بموضوع المياه، أفاد أردوغان أن تركيا قررت زيادة كمية المياه المتدفقة من نهر دجلة قدر الإمكان لمدة شهر واحد من أجل رفع ضائقة العراق.

وفي سياق آخر، توجه أردوغان بالشكر إلى العراق “حكومة وشعباً” على التضامن “في مكافحتنا ضد كارثة الزلزال. أنا أعتبر هذه الزيارة دليلاً على صداقة الشعب العراقي لنا”. 

وأكد الرئيس أردوغان أن الدولة من خلال تكاتفها مع الشعب وبدعم الأصدقاء والأشقاء، ستتمكن من تضميد جراح الزلزال ومحو آثار هذه الكارثة في وقت قصير. 

زر الذهاب إلى الأعلى