ثقافية

أردوغان يفتتح مركز “يونس أمره” الثقافي التركي بالعاصمة الكرواتية زغرب

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مركز “يونس أمره” الثقافي التركي، في العاصمة الكرواتية زغرب، على هامش الزيارة الرسمية الحالية التي أجراها للبلاد.

 

وأوضح أردوغان في كلمة له خلال مراسم الافتتاح، أن الهدف من تدشين هذه المراكز التركية في مناطق مختلفة حول العالم، هو “تعريف العالم بتركيا ولغتها وثقافتها وتاريخها وفنها”، مشيرًا أنه بدأ افتتاح أولها حينما كان رئيسًا للوزراء.

 

ولفت إلى أهمية افتتاح المركز، في العاصمة الكرواتية، في اليوم نفسه الذي يصادف الذكرى المئوية الأولى لاعتماد الدين الإسلامي كأحد الأديان الرسمية المعترف بها في البلاد (تم الاحتفال بهذه المناسبة في زغرب في وقت سابق بحضور الرئيس التركي).

 

وأشار أردوغان إلى وجود 45 مركزاً ثقافياً تركياً في 37 دولة حول العالم، موضحًا أن هذه المراكز “تنظم نحو 700 فعالية فنية وثقافية، خلال العام الواحد. وأرسلت العام الماضي 500 طالب من 60 دولة، إلى تركيا، في إطار (مشروع المدرسة الصيفية لتعليم اللغة التركية)”.

 

من جهة أخرى، أوضح أردوغان أن بلاده أرسلت أكاديميين ومواد تعليمية إلى 70 جامعة في 38 دولة في إطار مشروع تروكولوجي (مشروع لنشر تعلم اللغة التركية خارج البلاد).

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى