الجاليات في تركيا

أرقام “صادمة” حول رواتب السوريين في تركيا

أفاد استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث “ترك إيش” التركي، بأنّ 40 بالمئة من السوريين المقيمين في فوق الأراضي التركية، راضون عن أوضاعهم المادية والمعيشية، كاشفا في الوقت نفسه عن نسبة السوريين الذين يجدون صعوبة بسبب دخلهم المادي.

 

ووفقا لما نشره موقع “بورصة بوغون” الإلكتروني، فإنّ 39.9 بالمئة من السوريين في تركيا، أعربوا عن رضاهم جرّاء تمكّنهم من تلبية احتياجاتهم المعيشية الرئيسة مثل المأوى والطعام والشراب، فيما أفاد 36.9 بالمئة بأنّهم يعيشون حياة صعبة.

وبحسب الموقع فإنّ 12.7 بالمئة من السوريين أعربوا عن إمكانية تلبية احتياجاتهم الرئيسة بكل يسر وأريحية، فيما أجاب 9.7 بالمئة بأنّهم غير قادرين على تلبية احتياجاتهم.

 

رواتب شهرية
وفي سؤال عن الرواتب التي يتقاضاها السوريون في تركيا، أجاب 20.6 بالمئة بأنّهم يتقاضون رواتب شهرية ما يقارب ألف ليرة تركية أو دون ذلك، فيما أكّد 40.7 بالمئة بأنّهم يتقاضون رواتب شهرية تصل إلى ألفي ليرة تقريبا.

وأضاف الاستطلاع بأنّ 20.1 بالمئة من السوريين يتقاضون رواتب تتراوح ما بين ألفين و3 آلاف ليرة تركية، فيما بلغ أعداد السوريين الذين يتقاضون رواتب شهرية تتراوح من 3 آلاف وحتى 4 آلاف نحو 6.9 بالمئة.

وأما السوريون الذين يتقاضون رواتب تزيد عن 4 آلاف ليرة تركية، فقد بلغت نسبتهم وفقا للاستطلاع 4.9 بالمئة، فيما6.7 بالمئة من السوريين المشاركين في الاستطلاع لم يجيبوا عن هذا السؤال.

ولفت “أرغون ألتاي” رئيس مركز “ترك إيش” إلى أنّ الشركات والمصانع الصغيرة والمتوسطة غالبا ما تلجأ إلى توظيف اللاجئين، وذلك لكونهم يتقاضون رواتب أقل.

وأضاف في الإطار نفسه: “تقاضي رواتب قليلة يدفع باللاجئين للعمل في ظروف معيشية صعبة، وبهذه الطريقة فإنّ الشركات التي توظّفهم تحاول التهرّب من الضرائب التي يفترض أن يدفعوها للدولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى