مـنـوعــات

أسهم Netflix تتهاوى بعد أن فقدت 130 ألف مستخدم، وهكذا سيتأثر جمهورها!

تجاوزت شبكة Netflix حاجز 150 مليون مشترك، ولكن من غير المتوقع حصول عملاقة البث على عضويات جديدة.

وفقاً لآخر تقرير أرباح صادرٍ الأربعاء 17 يوليو/تموز 2019، أضافت الشركة مليونين و700 ألف مشترك جديد في الربع الثاني من عام 2019، وهو ما يتجاوز بالكاد نصف ما كان يتوقعه المحللون؛ إذ كان من المنتظر إضافة 5 ملايين مشترك جديد إلى الشبكة، وفقاً لما نشرته شبكة CNN الأمريكية.

وتحظى Netflix الآن بمتابعة 151.5 مليون مشترك من جميع أنحاء العالم.

وقالت الشبكة إنها تتوقع إضافة 7 ملايين مشترك آخرين في الربع التالي من هذا العام.

أرباح نتفليكس تتهاوى 

وتهاوت أرباح الربع الثاني من عام 2019 إلى 271 مليون دولار مقارنة بـ384 مليون دولار للمدة نفسها من العام السابق.

وارتفعت الإيرادات بقيمة 26% لتصل إلى 4.9 مليار دولار، وانخفضت أسهم Netflix بمقدار 12% بعد ساعات من بدء التداول.

وقالت الشبكة: «لا نعتقد أن المنافسة كانت عاملاً مؤثراً؛ نظراً إلى عدم وجود تغيُّر جوهري في نطاق المنافسة خلال الربع الثاني، وتختلف كذلك شدة المنافسة من منطقة إلى أخرى. لكننا نعتقد أن محتوى الربع الثاني أدى إلى نمو أقل في صافي الإيرادات عما كان متوقعاً».

ومع ذلك، يصعب حقاً تجاهل عنصر المنافسة، إذ دخلت الشركات التقنية والإعلامية الكبرى، بميزانياتها الضخمة ومحتواها الثري، إلى السوق لإزاحة Netflix عن عرشها. ويمتلك بعض من تلك الشركات الآن ترخيص عرض المسلسلات التي تحظى بشعبية وانتشار بين مشتركي Netflix.

شركات منافسة لـ «نتفليكس»

ولعل شركة Disney  تمثل التهديد الأكبر لسيطرة Netflix، وسوف تطلق الشركة خدمة Disney+ في 12 نوفمبر/تشرين الثاني بأمريكا الشمالية.

وتقدم الخدمة الجديدة محتوى من أشهر أعمال الشركة إلى جانب عروض منMarvel Studios، وهي شركة إنتاج أفلام الأبطال الخارقين التي جنت أكثر من 22 مليار دولار من إيرادات شباك التذاكر حول العالم، بالإضافة إلى مسلسل جديد بعنوان The Mandalorian تدور أحداثه في عوالم سلسلة Star Wars.

وقد لا يكون المحتوى أكثر جوانب Disney+ إغراء، بل السعر.

إذ يبلغ الاشتراك الشهري 6.99 دولار، أي نصف ما تفرضه Netflix للاشتراك في الباقة العادية. وتتوقع Disney أن تجذب الخدمة من 60 إلى 90 مليون مشترك حتى نهاية العام المالي 2024.

وتعمل شركة Apple وشركة NBCUniversal على تقديم خدمات جديدة تابعة لهما في العام التالي، إضافة إلى شركة AT&T المملوكة لشركة WarnerMedia، وهي الشركة الأم لشبكة CNN.

وأعلنت WarnerMedia في وقت سابق من هذا الشهر، أن خدمة البث الجديدةHBO Max  التابعة لها سوف تسيطر على السوق بأكثر من «10.000 ساعة من المحتوى المميز».

وتتضمن تلك السعة محتوى من المسلسلات التلفزيونية والأفلام لأسماء كبيرة مثل المخرج والكاتب غريغ بيرلانتي والممثلة الحاصلة على جائزة الأوسكار ريس ويذرسبون، التي سوف تنتج فيلمين على الأقل.

وستتمتع خدمة HBO Max بالحق الحصري لبث عدد من المسلسلات مثل The Fresh Prince of Bel Air، وPretty Little Liars، وأبرزها مسلسل Friends. ولا توجد أخبار حتى الآن عن تكلفة الاشتراكات بالخدمة.

تملك شركة WarnerMedia حقوق تسويق مسلسل Friends، الذي سيضاف إلى خدمة HBO Max العام المقبل. ومنحت WarnerMedia حقوق المسلسل لشبكة Netflix لعدة سنوات. ويحمل عرض مسلسل Friends حصرياً عبر شبكة HBO Max  قيمة كبيرة؛ نظراً إلى كونه أحد أفضل المسلسلات من حيث نسبة المشاهدة في التاريخ، وأحد أكثر العروض المتميزة على Netflix خلال السنوات الأخيرة.

كيف ستؤثر خسائر نتفليكس في جمهورها! 

لكن مشتركي Netflix  لن يخسروا مسلسل «Friends» فقط، بل سيفتقدون أيضاً مسلسل The Office.

وذلك بعد أن أعلنت NBCUniversal، الشهر الماضي، أنها حصلت على حقوق البث المحلية الحصرية لجميع المواسم التسعة لمسلسل The Office، وهو ما يعني أن محبي جيم وبام سيتعين عليهم الاشتراك في خدمة بث NBC Universal العام المقبل، لمعرفة ما إذا كانا سيرتبطان.

بحسب البيانات المشار إليها من قِبل NBC خلال المؤتمر الصحفي الشهر الماضي، بُثّت السلسلة -التي عُرضت لأول مرة على NBC عام 2005- لمدة نحو 52 مليون دقيقة عام 2018.

ومع ذلك، لا تزال Netflix متفوقة من حيث عدد المشتركين. فضلاً عن أنها صاحبة الحق الحصري لعرض عديد من المسلسلات والأفلام الأصلية الجاذبة لعشاق العروض التلفزيونية.

وفقاً لبيانات مؤسسة Nielsen، جذب الموسم الثالث من مسلسل Stranger Things، الذي بدأ عرضه تزامناً مع عطلة عيد الاستقلال، 26.4 مليون مشاهد خلال الأيام الأربعة الأولى لإطلاقه في الولايات المتحدة. وذكرت شركة تحليل بيانات المشاهدة أنه «أكثر مسلسلات Netflix الأصلية مشاهدةً خلال فترة عملنا بالتحليل».

وأضافت شركة البث 9.6 مليون مشترك جديد خلال الربع الأول من عام 2019. ولديها 148.8 مليون مشترك حول العالم، من ضمنهم 60.2 مليون مشترك في الولايات المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى