عـالـمـيـة

“أصحاب القبعات البيضاء” يتصدرون غلاف مجلة التايم الأمريكية

تصدرت الآية القرآنية “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً”، غلاف مجلة التايم الأمريكية في عددها الأسبوعي الصادر في شهر أوكتوبر الجاري، والذي خصصت جزءاً منه لتناول تجربة “أصحاب القبعات البيضاء” في الحرب الدائرة في سوريا.

وتناولت المجلة في عددها قصة المجموعة التطوعية التي تعرف باسم “القبعات البيضاء”، والتي ساهمت في انقاذ أرواح الآلاف من المواطنين خلال المأساة السورية، في الوقت الذي حصلت فيه المجموعة في شهر ديسمبر/أيلول الماضي على جائزة “رايت ليلفليهوود” أو ما يعرف باسم جائزة نوبل البديلة، والتي تمنح في مجالات حقوق الإنسان و التنمية المستدامة و الصحة والتعليم والسلام و حماية البيئة.

وبدأ عمل “القبعات البيضاء” في أواخر عام 2013، مع اشتداد حملات القصف الوحشي على المدن السورية الخارجة عن سيطرة النظام، وبالتزامن مع استخدام النظام للبراميل المتفجرة، حيث قامت مجموعة من الشباب بالبحث تحت الأنقاض بأدوات فلاحية بسيطة لإخراج المدنيين. ومع الوقت اجتمع المتطوعون في كل قرية وشكلوا فرقا لإنقاذ المدنيين، وفي مطلع 2014 اجتمع ممثلون لهذه الفرق من جميع المدن والبلدات المحررة وتشكل الدفاع المدني أو أصحاب القبعات البيضاء.

"أصحاب القبعات البيضاء" يتصدرون غلاف مجلة التايم الأمريكية

زر الذهاب إلى الأعلى