أخــبـار مـحـلـيـةثقافية

أصغر كاتبة تركية تكتب.. “مذكرات أسماء” البلتاجي

بعد تأثرها بقصة استشهاد “أسماء البلتاجي”، نشرت الطفلة التركية، بشرى كارايل، التي تعيش في منطقة إسنلر بمدينة إسطنبول، وتبلغ من العمر 14عاماً، كتابها الأول تحت اسم “مذكرات أسماء”.

بدأت بشرى مسيرتها في التأليف في عمر صغير، حيث كانت أمية والدتها من الأسباب التي حفزتها على ذلك، دخلت بشرى هذا العام المدرسة الثانوية لعامها الأول بعد تخرجها من إعدادية “وقف تعليم التجار للأئمة والخطباء” في أسنلر وألفت كتابها الأول وهي تبلغ من العمر 14 عاماً.

فكرة التأليف لدى بشرى بدأت من خلال دفتر مذكراتها الذي تدون فيه أحداث حياتها المتعلقة بمدرستها ومعلميها والمصاعب التي تواجهها تحت اسم “مذكرات أسماء”. وأطلقت كتابها الأول الذي نشرته دار P للنشر في حفل نظم في المركز الثقافي الفني بحضور رئيس بلدية إسطنبول،قادر طوباش، تحت اسم “أسبوع كتب الأطفال العالمية”.

وأوضحت بشرى أن شغف الكتابة لديها بدأت من فكرة عدم قدرة والدتها على القراءة والكتابة قائلة: “منذ الصف الثالث من المرحلة الابتدائية وأنا أكتب، ولكني لم أكن أملك الشجاعة والثقة بالنفس، ولكن دعم معلمي في الإعدادية وعدم معرفة والدتي القراءة والكتابة دفعني إلى كتابة الكتاب”.

14_yasinda_ilk_kitabini_yazdi_1478595085_0339

أسماء البلتاجي

وعن كتابها الأول في مسيرة التأليف الذي أسمته “مذكرات أسماء” قالت بشرى: “أسماء هي نموذج للصبر. حين بدأت بتأليف الكتاب كانت أسماء البلتاجي قد استشهدت في مصر وقد أثرت قصتها في كثيراً. ولهذا قررت تجسيد شخصية أسماء البلتاجي في كتابي “مذكرات أسماء”.

وفي نهاية الاحتفال قامت بشرى بالتوقيع على كتابها وإهداءه لزملاءها ليكون حافزاً لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى