أخــبـار مـحـلـيـة

أطباء يحذرون: الخوف من الزلازل يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، أن القلق والخوف من الزلازل يمكن أن يؤدي إلى بعض الأمراض .

وعاش الكثير من أهالي المدن التركية منذ عدة أسابيع حالة من الهلع والخوف ممزوجة بالألم والحزن بسبب الزلزال التي ضربت جنوب البلاد وأدت إلى مقتل أكثر من 50 ألفا في تركيا وسوريا .

الأستاذ الدكتور ليفنت أوزتورك قال في حديثه مع “يني شفق” إن مشاكل النوم قد تحدث لأسباب مختلفة لدى الأفراد الذين عانوا من كارثة كبيرة مثل الزلزال ونجوا منها مشيرا إلى أن استمرار هذا الوضع لفترة طويلة يستوجب زيارة طببيب مختص

ودعا أوزتورك الأشخاص الذين سقطوا على الأرض نتيجة الزلزال ويواجهون صعوبة في النوم دعاهم إلى ضرورة توخي الحذر و عدم الاستخفاف بهذا الأمر .

وأوضح أزتورك أن الأشخاص الذين عانوا من الزلزال وفقدوا أحبتهم يشعرون بالوحدة والتشكيك بالذات وقد يكون لديهم اكتئاب أو أفكار انتحارية ، لذلك يجب أن يأخذوا مشاكل نومهم على محمل الجد وتوخي الحذر.

كما لفت أوزتوك  إلى مشكلة الأرق ستؤثر أيضًا على صحة الفرد في المستقبل .

و يكمل أوزتورك حديثه قائلا “عندما ننظر إلى الدراسات في الأدبيات ، نجد أن هناك أرقام مثيرة للاهتمام. إحدى الدراسات التي أجريت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، أن 20 % من الناجين من الزلزال الذي ضربت مقاطعة شون الصينية استمرت معاناتهم مع “اضطراب بعد الصدمة” عشر سنوات .

وختم أزوتورك حديثه مؤكدا على أن شكاوى النوم يمكن أن تصبح اضطرابًا مزمنًا ليس فقط في الفترة المبكرة بعد الزلزال ، ولكن أيضًا في الأشهر ، إذا لم تتم معالجتها ، فقد تستمر لسنوات. لهذا السبب يجب زيارة أخصائي نفسي لمعرفة سبب المشكلة وعلاجها.

المصدر:ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى