أخــبـار مـحـلـيـة

أعين العالم تتجه إلى تركيا.. 20 زعيماً وعشرات الوزراء سيحضرون حفل تنصيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة

أفادت وسائل إعلام تركية أن المشاركة الدولية في مراسم أداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليمينِ تولي الرئاسة في “الجمعية الوطنية التركية الكبرى” (البرلمان التركي) في 3 يونيو/حزيران 2023، ستشهد مشاركة عالية المستوى وكثيفة الحضور؛ إذ سيحضر الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الحفل إلى جانب 20 زعيماً من قادة دول العالم. 

وقالت صحيفة Akşam التركية  إنه من المقرر أن يتوافد 20 زعيماً ونحو 45 وزيراً على الجمعية الوطنية التركية الكبرى لحضور مراسم أداء اليمين الرئاسي. ويُتوقع أن يتواصل استقبال الوفود الدبلوماسية بعد مراسم القسم. 

ويبدأ الرئيس التركي أردوغان -الذي أعيد انتخابه لمنصب الرئاسة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 28 مايو/أيار- مهامه الرسمية غداً. 

 أردوغان النساء المحافظات في تركيا
سيدات تركيات في مهرجان انتخابي جماهيري عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار أتاتورك السابق، إسطنبول 7 مايو 2023/ Getty

فيما تشهد المراسم إقبالاً خاصاً من زعماء الجمهوريات التركية على الحضور، إذ من المقرر أن يشارك الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وزعماء الدول التركية الأخرى. ويمثل بعض الدول وزراء خارجيتها. على أن يحضر رؤساء الصومال والجزائر ودول البلقان. ومن المتوقع أن يشارك كذلك رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بين القادة الحاضرين للمراسم. 

ويصل كذلك الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إلى أنقرة يوم السبت 2 يونيو/حزيران لحضور حفل تنصيب الرئيس التركي أردوغان.

أردوغان تركيا
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/الأناضول

كما يتوقع، في أعقاب مراسم أداء اليمين الدستورية، أن تتسارع وتيرة استقبال الوفود الدبلوماسية، التي تباطأت خلال فترة الانتخابات في أنقرة. إذ من المقرر أن يحل رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد ضيفاً أول على الرئيس التركي عقب مراسم الافتتاح، وبعد الاجتماعات الثنائية بينهما، سيحضر الرئيس الإماراتي نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر إقامته في إسطنبول. 

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس التركي أردوغان السبت إلى النصب التذكاري “آنيت كابير” لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك في العاصمة التركية أنقرة، ثم القصر الرئاسي في “بيش تبة” بصحبة قوات الخيالة.

في وقت سابقٍ الخميس، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات التركية، النتائج النهائية للجولة الثانية لانتخابات الرئاسة في البلاد، حيث حصل الرئيس التركي على 52.18% من الأصوات ومنافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.82%.

في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات أحمد ينار، إن الهيئة أرسلت النتائج النهائية إلى الجريدة الرسمية للنشر.

كما أضاف ينار: “بعد التقييمات والقرارات الصادرة عن الهيئة العليا للانتخابات، ثبت أن السيد رجب طيب أردوغان انتُخب رئيساً للبلاد، وقد تم إرسال النتائج النهائية إلى الجريدة الرسمية للنشر”.

زر الذهاب إلى الأعلى