أخــبـار مـحـلـيـةحوادث و جرائم

“أكبر محتال” في تاريخ تركيا بقبضة الأمن.. استولى على مليارَي دولار واختفى، وهكذا سقط

أعلنت وزارة الداخلية التركية إلقاء القبض على المطلوب فاتح أوزر، مؤسس منصة “ثوديكس” للعملات المشفرة، أثناء وجوده بألبانيا والبدء بإجراءات إعادته إلى تركيا، كانت وسائل إعلام تركية قد وصفته بأنه “أكبر محتال” في تاريخ البلاد.

أضافت الداخلية التركية، في بيان الثلاثاء 30 أغسطس/آب 2022، أن وزير الداخلية الألباني بليدار تشوتشي، أبلغ نظيره التركي سليمان صويلو، صباح الثلاثاء، إلقاء القبض على “أوزر” قرب منطقة فلورا.

كما أوضح البيان أن رئاسة دائرة الإنتربول لدى المديرية العامة للأمن التركي، تواصل الإجراءات اللازمة من أجل إعادة “فاتح أوزر” إلى تركيا، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كانت النيابة العامة التركية فتحت تحقيقاً في 22 أبريل/نيسان 2021، عقب بلاغ بعدم تمكن عملاء “ثوديكس” لتداول العملات المشفرة، من الوصول إلى حساباتهم على المنصة، وسط أنباء حول فرار مؤسس الشركة إلى خارج البلاد.

فيما أظهرت التحقيقات لاحقاً أن “فاتح أوزر” غادر البلاد يوم 20 أبريل/نيسان 2021، لتصدر وكالة الإنتربول الدولية يوم 23 من الشهر نفسه، قراراً بملاحقته بالنشرة الحمراء.

بينما قضت محكمة تركية، في شهر مارس/آذار الماضي، بسجن الشاب التركي فاروق فاتح أوزر، مؤسس منصة العملات الرقمية “ثوديكس”، لمدة تصل إلى 40 ألفاً و562 عاماً بتهمة الاحتيال، ووصفته وسائل إعلام محلية بأنه “أكبر محتال” في تاريخ تركيا.

اتهامات تلاحق فاتح أوزر

في لائحة الاتهام المكونة من 268 صفحة والتي أعدها مكتب المدعي العام في الأناضول، وقّع 21 شخصاً، ومن ضمنهم فاروق فاتح أوزر والأخ الأكبر جوفين أوزر والأخت الكبرى سيرا أوز، على أنهم “مشتبه بهم”، و2027 شخصاً “كمُشتكٍ”.

كما اعتقلت الشرطة 62 شخصاً في عمليات دهم؛ لاحتمال ارتباطهم بشركة “ثوديكس”، وأفادت وكالة أنباء “دوغان” الخاصة بأن النيابة تحقق بشأن فاتح أوزر بتهمتي “الاحتيال الخطير وتأسيس منظمة إجرامية”.

كما نشر مسؤولو أمن أتراك صورة له أثناء مروره عبر قسم الجوازات بمطار إسطنبول وهو في طريقه إلى وجهة لم يتم تحديدها. وأكدت مصادر أمنية لاحقاً أن أوزير، الذي يُعتقد أنه يبلغ من العمر 27 أو 28 عاماً، وصل إلى ألبانيا.

فيما علّقت منصة “ثوديكس” التداول بعدما نشرت رسالة غامضة، تفيد بأنها تحتاج إلى خمسة أيام للتعامل مع استثمار خارجي لم تحدده. وذكرت تقارير إعلامية أن المنصة أغلقت بينما كان لا يزال بحوزتها مليارا دولار من 391 ألف مستثمر.

تعتبر منصة “ثوديكس” (Thodex) بورصة للعملات الرقمية تأسست عام 2017، وكانت تعمل بموجب ترخيص في الولايات المتحدة، ومفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم.

يشار إلى أن البنك المركزي التركي حظر مؤخراً استخدام العملات والأصول الرقمية في شراء السلع والخدمات، لافتاً إلى إمكانية وقوع أضرار محتملة غير قابلة للإصلاح ومخاطر كبيرة في تلك التعاملات.

زر الذهاب إلى الأعلى