أخــبـار مـحـلـيـة

أمينة أردوغان:نهدف إلى إنشاء نمط حياة خال من النفايات

قالت أمينة أردوغان، عقيلة الرئيس التركي، إنهم أنشأوا مؤسسة صفر نفايات من أجل تعزيز المكاسب التي تحققت من مشروع صفر نفايات على كافة المستويات، وإن المؤسسة تهدف إلى إنشاء نمط حياة خالٍ من النفايات محليًا وتشجيع هذه الممارسة على المستوى الدولي.

جاء ذلك في كلمة الثلاثاء، في برنامج تحت عنوان “تمويل المستقبل الحضري المستدام للجميع” في إطار “يوم المدن العالمي” استضافته بلدية أوسكودار بإسطنبول برعاية رئاسة الجمهورية التركية.

وأشارت إلى أن “مشروع صفر نفايات الذي بدأناه في تركيا منذ 6 سنوات دليل واضح على هذه الإمكانية بالنسبة لنا، وإن الإنجازات التي حققناها في بلادنا تجاوزت الحدود وأدت إلى ولادة حركة عالمية”.

ولفتت إلى أن بيان النوايا الحسنة العالمي لـ”مشروع صفر نفايات” الذي تم توقيعه لأول مرة مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العام الماضي، تحول إلى حلم مشترك تشارك فيه العشرات من زوجات رؤساء الدول، والوزراء، والممثلين الدوليين.

وأردفت: “لقد حظي البيان، الذي يمكن الآن توقيعه من قبل أي شخص عبر موقع على شبكة الإنترنت، بدعم آلاف الأشخاص من 59 دولة”.

وتابعت عقيلة الرئيس التركي: “أدعوكم لدعم حركة صفر نفايات من خلال التوقيع أولاً ثم الدخول في حياة خالية من النفايات”.

ويقوم مشروع “صفر نفايات” على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60 بالمئة بحلول عام 2030.

ومنتصف ديسمبر/ كانون الأول 2022، وافقت الأمم المتحدة على قرار مشروع “صفر نفايات” الذي قدمته تركيا في إطار خطط التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي.

وجاءت موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على القرار الذي قدمته تركيا بشكل رئيسي، وتقدمت به 105 دول بشكل مشترك.

وبهذا القرار أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 30 مارس/ آذار يوما عالميا لـ”صفر نفايات”.

زر الذهاب إلى الأعلى