أخــبـار مـحـلـيـة

أمينة أردوغان تترأس اجتماعا استشاريا لمبادرة”صفر نفايات”الأممية

 

ترأست سيدة تركيا الأولى أمينة أردوغان، الاجتماع الأول لأعضاء المجلس الاستشاري الخاص بمبادرة الأمم المتحدة “صفر نفايات”.

وركزت عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال الاجتماع على حقيقة أن “وقت الإصلاح الذاتي للكوكب يطول أمده”، مشيرة إلى أن نقل النفايات خارج حدود الدول، لا يقضي على المشكلة.

وأكدت أهمية الجهود المشتركة لإصلاح نظام الكوكب، وهو ما أقدمت عليه تركيا من خلال مشروع “صفر نفايات”.

وقالت: “من الممكن أن يتم إصلاح النظام لكن بالجهود المشتركة فقط، وأنقرة فعلت ذلك من خلال مشروع صفر نفايات”.

وأضافت: “وصل معدل التعافي لدينا والذي بلغ 13 بالمئة قبل خمس سنوات، إلى 27.2 بالمئة في وقت قصير، و30 بالمئة عام 2022”.

وشددت عقيلة الرئيس التركي على أن هدف تركيا هو الوصول إلى معدلات تعافٍ “تصل إلى 65 بالمئة بحلول عام 2035”.

وأردفت: “من خلال هذه الجهود والمكاسب، قمنا بحماية مساحات أراضٍ تضاهي 2000 ملعب كرة قدم، كما قمنا بحماية مياهنا بما يعادل احتياجات المياه لأكثر من مليوني أسرة لمدة عام كامل”.

ولفتت إلى أن مشروع “صفر نفايات” في تركيا، ساهم في وجود وفورات من الطاقة تعادل احتياجات أكثر من 200 ألف أسرة من الطاقة لمدة عام.

وتابعت: “في الوقت نفسه، قدمنا فرص عمل جديدة للآلاف من مواطنينا”.

وفي معرض الحديث عن أن أزمة المناخ لا تعترف بالحدود، أعلنت أمينة أردوغان استعداد تركيا لمشاركة تجاربها مع الآخرين.

** زيادة الوعي العالمي

وفي السياق، جددت السيدة أردوغان دعوة دول العالم إلى توقيع بيان النوايا الحسنة المشترك مع الأمم المتحدة، من أجل نشر مشروع “صفر نفايات”.

وقالت إن البيان الذي يشكل الخطوة الأولى نحو إضفاء الطابع المؤسسي على مشروع “صفر نفايات” عالميا “مفتوح للتوقيعات”.

وأشارت إلى إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 30 مارس/ آذار يوما عالميا لـ”صفر نفايات”، عقب موافقة الجمعية بالإجماع على القرار الذي قدمته تركيا بشكل رئيسي، وتقدمت به 105 دول بصورة مشتركة، ضمن خطط التنمية المستدامة ومكافحة تغير المناخ.

ويشجع القرار الدول الأعضاء والأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى، على تنفيذ مبادرات “صفر نفايات”.

وتابعت السيدة أردوغان خلال اجتماع المجلس الاستشاري: “كنتيجة أخرى للقرار، تم أيضا إنشاء المجلس الاستشاري لمبادرة صفر نفايات من شخصيات رفيعة المستوى، وهو سبب اجتماعنا هنا اليوم”.

وأردفت: “نهدف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (يروج لمدن وبلدان مستدامة بيئيا واجتماعيا بهدف توفير المأوى المناسب للجميع) إلى زيادة الوعي العالمي من خلال نشر أفضل الممارسات وقصص النجاح بشأن صفر نفايات”.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن المنظمة الدولية تتابع بتقدير الجهود المتعلقة بمشروع “صفر نفايات” الذي ترعاه سيدة تركيا الأولى.

ودعا آنذاك، دول الأمم المتحدة إلى توسيع مشروع “صفر نفايات” التركي على نطاق عالمي، في إطار مشروع حماية البيئة الذي يعد من أهم القضايا التي تكافح الأمم المتحدة لحلها.

** جوائز عالمية باسم المبادرة

وعلى هذا النحو، اقترحت السيدة أردوغان إطلاق جوائز مرتبطة بمبادرة “صفر نفايات” وتخصيص حفل لتقديمها يحمل اسم “جوائز مبادرة صفر نفايات العالمية” (Global Zero Waste Awards) في 30 مارس من كل عام.

وقالت: “لزيادة الحماسة بشأن 30 مارس (اليوم العالمي لمبادرة صفر نفايات) يجب علينا أيضا الإعلان عن عام (لمبادرة) صفر نفايات، ووضعه على جدول أعمالنا”.

واستدركت: “يجب أن نعتمد مبدأ عدم التلويث بدلا من التنظيف، ويجب أن نُشجع على أسلوب حياة لا يخلّف نفايات في جميع أنحاء العالم”.

واختتمت قائلة: “علينا تعزيز تعاوننا مع الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها، وكذلك المنظمات الإقليمية مثل الاتحاد الأوروبي، والمجلس التركي، والاتحاد الإفريقي”.

وأطلقت تركيا مشروع “صفر نفايات” عام 2017 بمبادرة من أمينة أردوغان، بهدف مكافحة تأثير النفايات والمخلفات في البيئة، وتغيير العادات الاستهلاكية للناس، والتعامل مع تلك النفايات من خلال إعادة تدويرها والاستفادة منها بعد فصلها حسب أصنافها من المنبع، بهدف تحقيق نسبة إعادة تدوير تصل إلى 35 بالمئة في 2023، و60 بالمئة في 2030.




زر الذهاب إلى الأعلى