سيـاحـة وسفـر

أنطاليا التركية.. وجهة للتزلج والسباحة معا في العطلة النصفية

بالتزامن مع عطلة منتصف العام الدراسي، تحوّل منتجع “صاقلي كنت” للتزلج بولاية أنطاليا التركية المعروفة بمناخها الحار، إلى وجهة رئيسة لعشاق التزلج بعد أن شهدت المنطقة تساقطا كثيفًا للثلوج.

وعلى عكس التوقعات، سجّل مركز “صاقلي كنت” هذا العام، معدلات هطل للثلوج فاقت منتجعات التزلج الشهيرة في تركيا مثل أولوداغ في بورصة (غرب)، وبالاندوكان في أرضروم (شرق)، وقرطل قايا في ماردين (جنوب شرق).

** من مصيف إلى مركز للسياحة الشتوية

عادةً ما تستضيف أنطاليا ملايين السياح خلال فترة الصيف، إلا أنها هذا العام استقبلت الباحثين عن الأماكن المناسبة لقضاء عطلة شتوية مميزة وسط الثلوج.

فمركز “صاقلي كنت” الذي يبعد مسافة 45 دقيقة عن شاطئ “قونية آلتي” الشهير (نحو 50 كيلومترًا عن وسط مدينة أنطاليا) اكتسى بحُلّة بيضاء، فيما توافد عشاق الرياضات الشتوية على المنطقة للاستمتاع بعطلة منتصف العام الدراسي.

ووفقًا لبيانات المديرية العامة للأرصاد الجوية، فقد تمّ قياس أعلى سماكة للثلوج بين منتجعات التزلج التركية في “صاقلي كنت” بواقع 73 سنتيمتر.

في المقابل، بلغت سماكة الثلوج 35 سنتيمترًا في بالاندوكان، و18 سنتيمتر في إرجييس (قيصري – وسط) وأولوداغ، و17 سنتيمتر في “قرطل قايا”، و10 سنتيمتر في صاري قامش (قارص – شرق).

** مقصد لعشاق التزلج

خاقان قدايفجي، المدير العام لمركز “صاقلي كنت”، قال إن نسبة الإشغال في موسم التزلج وعطلة منتصف العام الدراسي (من 23 يناير 2023 إلى 3 فبراير)، كانت مرتفعة للغاية هذا العام.

وأضاف لمراسل الأناضول، أن المركز “تلقّى حجوزات من جميع أنحاء تركيا، والعديد من عشاق التزلج فضّلوا هذا العام التوجّه إلى أنطاليا خلال عطلة منتصف العام”.

وبحسب قدايفجي، “تمكّن المركز هذا العام من جذب عشاق الرياضات الشتوية المحليين والأجانب، حيث توافد عليه زوار من مختلف أنحاء تركيا، إضافة إلى زوار من بلدان مختلفة، في مقدمتها فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وروسيا وأوكرانيا”.

ولفت إلى أن “الخدمات في مرافق المركز كانت عند المستوى المطلوب، والزوار راضون جدًا عن الخدمات، لقد تحولت أنطاليا هذا العام إلى وجهة رئيسية للتزلج في تركيا”.

** سباحة وتزلج على الجليد معًا

وبحكم التنوع الجغرافي في أنطاليا تقدم المنطقة مزايا فريدة للزوار، حيث تمكنهم من التزلج على الثلوج والسباحة في البحر في نفس التوقيت من اليوم.

ففضلا عن التزلج على الثلوج فوق الجبال يمكن للزوار السباحة في شواطئ البحر المتوسط، حيث تصل الحرارة على الساحل إلى درجات معتدلة.

وأوضح قدايفجي: “زوار المنطقة تمكنوا من السباحة في شواطئ أنطاليا والتزلج في اليوم نفسه في مركز صاقلي كنت الواقع عند منحدرات جبال بك داغلري”.

وبيّن أن “زوار أنطاليا يستطيعون الاستمتاع في هذه الفترة بدفء الشمس والسباحة في شواطئها، والتزلج في مركز صاقلي كنت في ذات الوقت”.

ووفق قدايفجي: “أكمل المركز الاستعدادات اللازمة لاستقبال الزوار القادمين في العطلة، وهو بصدد تنظيم أنشطة مختلفة للطلاب وعشاق الرياضات الشتوية”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى