أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أنقرة: القرار بحق “برانسون” يعكس حيادية القضاء التركي

قالت الرئاسة التركية، إن قرار إطلاق سراح القسّ الأمريكي أندرو برانسون اليوم الجمعة، أظهر أن تركيا دولة قانون وأن القضاء فيها محايد ومستقل.

جاء ذلك في بيان أصدره رئيس دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية، فخر الدين ألطون، تعليقًا على قرار القضاء التركي، إطلاق سراح القس برانسون، بعد الأخذ بعين الاعتبار الفترة التي قضاها في السجن.

وفي وقت سابق اليوم، قضت محكمة الجنايات الثانية بولاية إزمير، بإطلاق سراح القس الأمريكي، كما أمرت برفع “الإقامة الجبرية وحظر السفر” عنه.

وحول تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي قال فيها إنه “بذل جهداً كبيراً” من أجل برانسون، أفاد ألطون: “نود تذكير ترامب مجددًا أن تركيا دولة قانون، ومحاكمها مستقلة”.

وشدد المسؤول بمؤسسة الرئاسة، على أن “تركيا ومحاكمها لا تتلقى تعليمات من أي جهاز أو سلطة أو مرجع أو شخص”.

وأشار ألطون إلى تصريحات سابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد فيها “ضرورة احترام الجميع للقرار الذي سيصدر عن القضاء التركي” في هذه القضية.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، فرضت محكمة جنائية في إزمير غربي تركيا، الإقامة الجبرية، على برانسون، عوضًا عن الحبس، بسبب وضعه الصحي.

وكان برانسون، قد أُوقف في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2016، وحوكم بتهم التجسس وارتكاب جرائم لصالح منظمتي “غولن” و”بي كا كا” الإرهابيتين، تحت غطاء رجل دين، وتعاونه معهما رغم علمه المسبق بأهدافهما.

زر الذهاب إلى الأعلى