أخــبـار مـحـلـيـة

أنقرة: سنرى خطوات أوروبية ملموسة بشأن تحديث الاتحاد الجمركي

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر، إن بلاده مقبلة على مرحلة ستشهد خطوات ملموسة من الاتحاد الأوروبي بشأن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي وإعفاء المواطنين الأتراك من تأشيرة “شنغن”، وذلك في إطار الحوار القائم بين أنقرة وبروكسل مؤخراً.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال اجتماع طاولة مستديرة لعالمي الأعمال التركي والنمساوي، بالعاصمة أنقرة.

وأضاف كاجر أن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي وإعفاء الأتراك من تأشيرة “شنغن” الأوروبية “عاملان حساسان جداً” لتطوير الإنتاج والاستثمار بشكل متبادل بين تركيا والنمسا.

وأشار إلى تشكّل “أرضية حوار” بين تركيا والاتحاد الأوروبي مؤخراً، وأنهم سيشهدون خطوات ملموسة من قبل الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة المقبلة.

ودخل الاتحاد الجمركي حيز التنفيذ في 1 يناير/ كانون الثاني 1996، عملاً بالقرار المتخذ في اجتماع مجلس الشراكة التركي الأوروبي في 6 مارس/آذار 1995، عقب مفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وتطالب تركيا بتحديث الاتفاقية مبررة ذلك بأنه يعتريها مشاكل بنيوية مع تطور هيكلية التجارة الحالية.

وفي سياق متصل، أوضح كاجر أن العلاقات التركية النمساوية حافظت طيلة الفترات الماضية على عمقها وأبعادها المختلفة، نظراً للموقع الاستراتيجي للبلدين وقدراتهما الاقتصادية ومصالحهما المشتركة.

وشدد على استعداد حكومة بلاده لتقديم كافة أنواع الدعم للمستثمرين ورجال الأعمال من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين تركيا والنمسا.

وحضر الاجتماع من الجانب التركي أيضاً نائب وزير التجارة سزائي أوتشارماق، ونائل أولباق، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، وبراق بيلغا رئيس مجلس الأعمال التركي النمساوي، إلى جانب ممثلين عن عالم الأعمال التركي والنمساوي.

زر الذهاب إلى الأعلى