اقـتصــاديـة

أهم 5 أشياء حدثت عليك معرفتها بشأن الأسواق المالية يوم الاثنين

فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية يوم الاثنين، 3 ديسمبر:

1. الولايات المتحدة والصين تصلان إلى هدنة تجارية

تراجعت المخاوف بشأن حرب تجارية شاملة بعد أن وافقت الولايات المتحدة والصين، وهما أكبر اقتصادين في العالم، على هدنة لمدة 90 يومًا في نزاعهما التجاري المستمر منذ فترة طويلة.

 

اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الصيني شى جين بينغ على وقف الرسوم الجمركية الإضافية على سلع كل منهما فى بداية العام الجديد للسماح باستمرار المحادثات، وفقًا لما ذكره البيت الأبيض في بيان اليوم السبت.

وافقت الولايات المتحدة على ترك التعريفات الجمركية على المنتجات الصينية بأكثر من 200 مليار دولار عند 10 ٪. إذا لم يتمكن البلدان بعد 90 يومًا من التوصل إلى اتفاق، فسيتم رفع هذا المعدل إلى 25٪.

جاءت هذه الإعلانات بعد أن جلس ترامب وشي مع مساعديهما لعشاء عمل في ختام قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

وقد هيمنت التوترات بين القوتين الاقتصاديتين البارزتين على العناوين الرئيسية معظم أيام السنة، حيث فرض الجانبان تعريفة متبادلة على منتجات كل منهما. وأثارت المواجهة مخاوف بين المستثمرين من أن الاقتصاد العالمي قد يتباطأ بسبب النزاع.

2. العقود الآجلة الأمريكية تشير إلى افتتاح مرتفع بشكل حاد

أشارت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى مكاسب قوية في بداية أسبوع التداول، حيث قفزت العقود الآجلة لمؤشر داو أكثر من 500 نقطة.

في الساعة 5:35 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (10:35 بتوقيت جرينتش)، ارتفعت العقود الآجلة المميزة لمؤشر داو 513 نقطة أو حوالي 2٪، وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 50 نقطة أو حوالي 1.8٪، في حين أشارت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك 100 للتكنولوجيا الثقيلة إلى ارتفاع 180 نقطة، أو 2.6 ٪.

على الجانب الآخر، بدأت الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع مرتفعة، مع تسجيل جميع البورصات الرئيسية في المنطقة مكاسب قوية. ومن بين المؤشرات الوطنية، كان مؤشر داكس الألماني الأفضل أداء، حيث ارتفع بنسبة 2.7٪.

في وقت سابق، أغلقت الأسهم في آسيا مرتفعة. شهدت أسواق البر الرئيسي الصيني أكبر المكاسب على مدار اليوم، حيث ارتفع مؤشر شنغهاي المركب بما يقارب 2.6٪.

3. ارتفاع أسعار النفط

في أسعار السلع، قفزت أسعار النفط، حيث أدت الهدنة التجارية بين الولايات المتحدة والصين إلى إثارة الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بمقدار 2.92 دولار، أو 5.7٪، لتصل إلى أعلى مستوى عند 53.84 دولار، قبل أن تنخفض قليلاً إلى 53.10 دولار، ولا تزال مرتفعة بمقدار 2.23 دولار أو 4.4٪.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت الخام بمقدار 2.37 دولار، أو 4٪، لتصل إلى 61.80 دولار، بعد أن ارتفعت في وقت سابق بمقدار 3.14 دولار، أو 5.3٪، لتصل إلى 62.59 دولار.

كما تلقى النفط دعمًا وسط توقعات متزايدة بأن يوافق كبار المنتجين بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا على شكل من أشكال خفض الإنتاج في اجتماع رئيسي لوزراء أوبك في فيينا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد: أسبوع السلع يقترب: ما مدى موثوقية وعود التجارة وخفض إنتاج النفط ؟: باراني كريشنان

4. الدولار ينخفض

في أسواق العملات، كان الدولار منخفضًا على نطاق واسع.

انخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.3٪ ليصل إلى 96.87.

ارتفع اليورو مقابل الدولار، مع ارتفاع تداول اليورو مقابل الدولار إلى 1.1345.

كما ارتفع الجنيه الإسترليني، حيث ارتفع تداول الجنيه الإسترليني مقابل الدولار إلى 1.2745.

كان الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي، اللذان غالباً ما ينظر إليهما كمقياسين لشهية المخاطر العالمية، أعلى بشكل حاد، مع ارتفاع تداول الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1٪ ليصل إلى 0.7378 وارتفع تداول الدولار النيوزيلندي مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.7٪ ليصل إلى 0.6917.

في سوق السندات، انخفضت أسعار سندات الخزانة الأمريكية، مما دفع بالعوائد إلى الارتفاع عبر المنحنى، مع ارتفاع العائد القياسي لمدة 10 سنوات إلى 3.04٪.

5. متحدثو بنك الاحتياطي الفيدرالي، والبيانات يستولون على الاهتمام

سيحظى عدد من خطابات بنك الاحتياطي الفيدرالي باهتمام السوق.

يتحدث حاكم الاحتياطي الفيدرالي راندال كوارلز عن التوقعات الاقتصادية والسياسة النقدية في مجلس العلاقات الخارجية، في نيويورك، في الساعة 8:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:00 بتوقيت جرينتش).

من المقرر أن يلقي رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز بملاحظات افتتاحية في “الهيكل المتطور” لمؤتمر سوق الخزانة الأمريكية، الذي استضافه بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:15 بتوقيت جرينتش)

سيتحدث حاكم الاحتياطي الفيدرالي لايل برينارد في نفس الحدث في وقت لاحق من اليوم.

ستكون تعليقاتهم مفيدة للمستثمرين الذين قاموا بتقليص توقعاتهم بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل بعد التصريحات الأخيرة من عدد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الذين تم تفسيرها على أنها متشائمة.

على صعيد البيانات، التقويم الاقتصادي مشغول اليوم.

سيكون أبرزها تقرير نوفمبر عن النشاط الصناعي من ماركيت ايكونوميكس ومعهد إدارة التموين المقرر في الساعة 9:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:45 بتوقيت جرينتش) و 10 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:00 بتوقيت جرينتش) على التوالي. سيولي المستثمرون اهتمامًا خاصًا للدراسات الاستقصائية لمعرفة أي تاثير للتعريفات على القطاع.

التقارير حول الإنفاق على البناء ومبيعات السيارات لشهر نوفمبر على جدول الأعمال أيضًا.

Investing.com –  ساهمت رويترز في هذا التقرير

زر الذهاب إلى الأعلى