اقـتصــاديـة

أولكر التركية ثالث أكبر منتج للبسكويت في العالم

اشترت مجموعة يلديز القابضة التركية التي تضم شركة أولكر، شركة “يونيتد بسكويتس” سادس أكبر منتج للبسكويت في العالم بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لتصبح في المرتبة الثالثة ضمن أكبر منتجي البسكويت عالميًا، وتزيد من حصتها في السوق الأوروبي والإفريقي والهندي.

كما اشترت أولكر مؤخرًا شركة كوديفا، صاحبة أفخر أنواع الشيكولاتة في العالم، وشركة الحلويّات الأمريكية”دي ميتس”، وأبرمت مجموعة يلديز اتفاقا لشراء شركة”يونايتد بسكويتس” العالميّة لإنتاج الشيكولاتة والبسكويت والتي كانت معروضةً للبيع منذ فترة.

ولم تذكر الشركة في بيانها أية معلومات عن القيمة المالية للشراء، لكن حسب معلومات أدلى بها مصدر مقرب للموضوع لوكالة رويترز، قامت يلديز بشراء شركة يونايتد بسكويتس بقيمة ملياري جنيه استرليني (نحو 3 مليارات دولار) بما في ذلك ديون الشركة، ومن المقرر أن تطبق الشركة نموذج الإدارة المستقلة على هذه الشركة بعد حصولها على نتائج ناجحة من كوديفا.

وتضم شركة يونايتد بسكويتس في بنيتها 7 آلاف و 171 عاملاً، منهم 4 آلاف و 613 يعملون في بريطانيا، وألفان و 558 يعملون خارجها، كما تمتلك الشركة المذكورة 14 مصنعا منهم 7 في بريطانيا، وقد بلغت قيمة مبيعات الشركة نهاية عام 2013، مليار و146 مليون جنيه بريطاني.

وبهذا ستحصل مجموعة يلدز على فرصة زيادة حصصها في سوق الدول الأوروبية مثل فرنسا وبلجيكا وهولندا إلى جانب أن يونيتد بسكويتس تحتل الريادة في بريطانيا، فيما تحصل يونيتد بسكويتس على امكانية النمو في الأسواق المتواجدة فيها مجموعة يلدز مثل تركيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية والصين واليابان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى