أخــبـار مـحـلـيـة

أول تعليق من المعارضة التركية على حادث الاعتداء الوحشي على الطفل اليمني

حذر “خالد خوجة”، العضو المؤسس في حزب “المستقبل” التركي المعارض، من “العنصرية المتغافل عنها رسمياً” في تركيا، معتبراً أنها بدأت تخرج عن حالة المزاودات الانتخابية لتشكل تحدياً خطيراً أمام تركيا يفوق التحدّي الاقتصادي ويأخذ طابعاً إرهابياً هجيناً ومنظماً ينال كل ماهو غير تركي.

وأوضح خوجة في منشور له على فيسبوك، أن هذ التوجه تتشارك فيه شرائح شعبية واسعة مع مجموعات تنفيذية وضاغطة تتوزع داخل المؤسسات الرسمية والإعلامية، معتبراً أن استمرار التستر رسمياً عن هذه الحالة في الوقت الذي نشهد فيه عدم تساهل يؤدي إلى اعتقال فوري بسبب إعادة تغريدات لاتروق صانعي القرار في أنقرة سيدفع إلى تعدّي هذا الخطر نحو المجتمع التركي نفسه الذي يشكّل فسيفساء من الأعراق والثقافات.

وجاء كلام خوجة، تعقيباً على حادثة الاعتداء على شبان يمنيين هما أولاد “الشيخ محمد يحيى النهاري” المقيمان في اسطنبول، مساء أمس، لاعتداء عنصري من قبل شبان أتراك، بات حديث مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع.

وكان وصف الصحفي اليمني “محمد القمراني”، الحادثة بأنها “مفجعه تشير إلى ما يعتمل داخل  الشعب التركي من ممارسات عنصريه  تسيئ كثيرا إلى الحكومة التركية وشعبها وان تركيا مقدمة على عصر نازي اكيد اذا لم يتم المبادرة باحتواء هكذا تصرف، خاصة من قبل الأمن المسؤول عن حماية اي شخص على الأراضي التركية مهما كانت جنسيته”، وفق تعبيره.

وسبق أن قال “خالد خوجة”، إن سياسة الترحيل الصامت للسوريين التي دخلت حيّز التنفيذ مع إعلان الحكومة التركية الجديدة تتنافى كلّياً مع كرامة الانسان التي وعد بها الرئيس أردوغان في دعايته الانتخابية.

واعتبر “خوجة” في منشور له على “فيسبوك” أن “الضرب خلال عملية النقل والإهانة في مراكز الترحيل وشمول حالات سليمة قانونياً غيض من فيض في المنهجية المتّبعة خلال العملية في ظل عرقلة مجال الحركة أمام منظمات المجتمع المدني”.

وأضاف أنه “من المؤلم أن ينطبق المثل التركي “فلتعش الحيّة التي لا تعضني ألف عام ” على فئات غير قليلة من المهاجرين الصامتين رغم فاعليتهم في المجتمع التركي وفيهم بعض المبرّرين للأسف إزاء سياسة التهجير المتّبعة بحق المهاجرين السوريين منهم على وجه الخصوص والتّي تتعارض كلّياً مع المواثيق الدولية وأبسط مبادئ حقوق الإنسان . غياب موقف واضح من مؤسسات المعارضة الرسمية والدينية ومنظمات المجتمع المدني يشجع على زيادة وتيرة الانتهاكات”.

يأتي ذلك في وقت تشهد الولايات التركية عامة، ومدينة اسطنبول بشكل خاص، حملة اعتقالات واسعة النطاق، وصغت بأنها الأكبر والأضخم منذ أعوام، طالت المئات من المهاجرين المخالفين لشروط الإقامة والتنقل في الولايات التركية، كان السوريون هي الخاسر الأكبر فيها، مع ارتفاع نسبة المرحلين إلى الشمال السوري.

وسجلت خلال الأسابيع الماضية، حملات اعتقال منظمة، لقوى الشرطة والأمن التركي، في عدة ولايات تركية، أبرزها مدينة اسطنبول التي تشهد اكتظاظ سكاني كبير، حيث سجل اعتقال المئات من المهاجرين من جنسيات عدة، أبرزهم سوريين، وسط عمليات ترحيل منظمة باتجاه مناطق الشمال السوري بشكل يومي.

ورصد نشطاء سوريون، انتشار كثيف لقوى الأمن على محطات الحافلات والمترو وفي الساحات الرئيسة، وعمليات تفتيش مشددة على الوثائق الرسمية، واعتقال كل مخالف، سواء في شروط الإقامة أو الدخول بطريقة غير شرعية للأراضي التركية، سجل اعتقال المئات من السوريين في عدة مناطق أبرزها اسطنبول.

 

زر الذهاب إلى الأعلى