أخــبـار مـحـلـيـة

أول تغريدة له حول انتخابات 2023.. عبد الله غل يغرّد عشية الانتخابات التاريخية في تركيا

علّق الرئيس التركي السابق، عبد الله غل، لأول مرة على الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستشهدها بلاده صباح الأحد.

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، قال غل: إنني على ثقة تامة بأن الانتخابات ستُجرى في مستوى ديمقراطي نضج يليق بأمتنا، وأن الإرادة الوطنية التي ستُسفر عن الانتخابات سيحترمها الجميع.”

وأضاف: “آمل أن تعود نتائج الانتخابات بالخير على بلدنا.”

ولم يسبق لـ “غل” أن أدلى بأية تصريحات حول انتخابات 2023 في بلاده، والتي لا يشارك فيها، فيما يخوضها رفاق دربه السابقين رجب طيب أردوغان وعلي باباجان وأحمد داوود أوغلو، في 3 أحزاب وتحالفين اثنين مختلفين.

هذا وتتجه تركيا إلى انتخابات رئاسية وأخرى برلمانية في آن واحد، صباح الأحد 14 مايو/ أيار الجاري، في مشهد يوصف بالتاريخي لكونه يتزامن مع الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

ويخوض السباق الرئاسي 3 مرشحون عن تحالف حزبية مختلفة، هم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن تحالف “الجمهور”، وزعيم المعارضة كمال كلجدار أوغلو عن تحالف “الأمة” أو ما يعرف بـ “الطاولة السداسية”، والسياسي القومي سنان أوغان عن تحالف “الأجداد”، فيما أعلن محرم إنجه، المترشح عن حزبه “البلد” الانسحاب من التنافس قبل أيام بشكل مفاجئ.

في المقابل، يخوض 24 حزباً الانتخابات البرلمانية في سباق للحصول على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان البالغ إجمالي عدد مقاعده 600 مقعداً.

وفي الوقت الذي اختتمت فيه عملية الاقتراع في الخارج، من المتوقع أن تبدأ في تركيا اعتباراً من الساعة الثامنة من صباح الأحد 14 مايو/ أيار وتستمر لغاية الساعة 17:00 من اليوم نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى