أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

أول لقاء من نوعه .. أحزاب سورية معارضة و ناشطون يلتقون مع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليجيدار أوغلو

التقت أحزاب سورية معارضة وناشطون مع رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليجيدار أوغلو، في أول لقاء من نوعه لبحث الأمور المتعلقة باللاجئين السوريين في تركيا، وخاصة حملات العنصرية التي تقودها الأحزاب التركية بشكل متكرر.

 

وحصلت أورينت نت على معلومات تفيد بأن اللقاء جرى في مقر كليجيدار أوغلو في إسطنبول أمس الجمعة واستمر لنحو ساعتين، تحت عنوان (مشكلات واقتراحات اللاجئين السوريين) وبحضور عدد من الأحزاب المحسوبة على المعارضة السورية وبعض الناشطين.

ونشرت صفحة “الرافد” الممثلة لـ (حزب اليسار الديمقراطي) نص الكلمة التي ألقاها ممثل الحزب أمام كليجيدار أوغلو خلال اللقاء، والتي حاول من خلالها توضيح مأساة اللاجئين السوريين في تركيا من الأوضاع المعيشية وحملات العنصرية المتكررة، والأسباب التي دفعت السوريين للجوء إلى الأراضي التركية منذ عام 2011.

 

وجاء في كلمة ممثل الحزب السوري “إننا نطمح إلى رؤية توافق وطني تركي تجاه ملف اللاجئين فنجاح معالجة هذا الملف يعتمد على توافق التيارات السياسية تجاه الحلول المقترحة، من هنا كان حرصنا على ضرورة التشاور مع المعارضة التركية ولذلك تجدنا اليوم سعيدين بلقائكم، متطلعين إلى تعاون مثمر مع المؤسسات الإعلامية التي تتبع حزبكم للوقوف بوجه الموجات الشعبوية التي تجتاح السوشال ميديا ونحن على ثقة أننا سننجح في مهمتنا اعتمادا على خبرتكم في تكريس العلمنة لمواجهة الشعبويات المرتكزة على التمييز الطائفي والإثني على السواء”.

 

ويعد اللقاء الأول من نوعه بين أحزاب ونشطاء سوريين مع أكبر أحزاب المعارضة التركية (حزب الشعب الجمهوري) وذلك بعد حملات واسعة قادها الأخير للتحريض ضد وجود اللاجئين في تركيا، وهو أمر أدى لافتعال العديد من المشكلات تجاه اللاجئين وخاصة في العاصمة أنقرة الشهر الماضي.

وزادت مؤخراً الحملات العنصرية ضد اللاجئين بشكل عام والسوريين بشكل خاص، من قبل قادة ورموز الأحزاب المعارضة التركية للضغط على الرأي العام في البلاد وكسب الرهان للفوز في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى