أخــبـار مـحـلـيـة

إدانة لتصريحات رئيس الوزراء الإيطالي بحق أردوغان

أدان المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي، عمر جليك، بشدة العبارات المسيئة التي أطلقها رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

وفي سلسلة تغريدات نشرها الخميس في حسابه عبر تويتر، قال جليك: إن “الدكتاتورية والفاشية ليستا مفهومين ينتميان إلى ثقافتنا، ولم تخرجا من عندنا. الذين نسوا تاريخهم يجب ألا يحاولوا توصيف الآخرين”.

وأضاف أن الذين يحملون تركيا مسؤولية سوء التفاهم بين وفدي البروتوكول لرئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل ولرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين، “يتحدثون بجهل سياسي”.

 

 

وأُثير جدل في بروكسل عقب انتشار مقطع مصور يظهر استقبال الرئيس أردوغان رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في المجمع الرئاسي بأنقرة، بدعوى أن الجانب التركي لم يخصص كرسيًا لرئيسة المفوضية يناسب منصبها حسب البروتوكول، لذلك اضطرت إلى الجلوس على أريكة، وهو ما نفاه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو .

وتابع جليك: “تركيا دولة دبلوماسية وتمتلك عادة التصرف باحترام مع الجميع، ويجب أن يتعلم رئيس الوزراء الإيطالي ذلك”.

وشدد أن عبارات دراغي بحق أردوغان “مردودة عليه”.

والخميس، استدعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، سفير روما لدى أنقرة ماسيمو جياني، على خلفية عبارات مسيئة أطلقها رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، بحق الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان دراغي قال:” لا أتفق إطلاقا مع تصرف الرئيس التركي أردوغان، ولا أشاركه إياه، أعتقد أنه تصرف غير لائق، وآسف للغاية بسبب إهانة رئيسة المفوضية فون دير لاين”.

وتابع رئيس الوزراء الإيطالي قائلًا: “وفي هذه النقطة يجب إجراء التقييم وعلينا أن نسميهم بأسمائهم، وهناك حاجة لهؤلاء الديكتاتوريين من أجل التعاون”، على حد زعمه.

تعليق واحد

  1. تركيا دولة دبلوماسية وتمتلك عادة التصرف باحترام مع الجميع،
    عبارات دراغي بحق أردوغان “مردودة عليه”

زر الذهاب إلى الأعلى