عـالـمـيـة

إزالة اسم “سليمان القانوني” من شارع بالرياض

نشرت وسائل إعلام سعودية، صورا تظهر إزالة السلطات للافتة تحمل اسم السلطان العثماني “سليماني القانوني”، من أحد شوارع العاصمة الرياض.

وذكرت أمانة منطقة الرياض أنها أزالت اسم “سليمان القانوني” من أحد شوارع المدينة، دون توضيح أسباب الإزالة أو الاسم البديل لهذا الشارع.

 

يذكر انه من اهم اعمال الدولة العثمانية كانت :

“قام سليمان القانوني بعمل باب للكعبة من خشب الآس. وأضاف له الذهب والفضة وكتب عليه الآية الكريمة: “وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا”.

“في عهد السلطان مراد حين أعاد بناء الكعبة بشكلها الحالي عام 1045 للهجرة جعل لها بابا جديدا من الفضة وطليت أجزاء منه بالذهب البندقي وبقي كذلك حتى عام 1119 للهجرة حيث تم تجديد نفس الباب وإصلاح ما عُطب منه”.

“صنع السلطان عبد المجيد خان، طوقاً جديداً، عام 1268هـ، من الذهب الخالص، ونقشت عليه آية الكرسي وكان هذا الطوق الوحيد على مر التاريخ المصنوع من الذهب الخالص وظل على الكعبة 13 عاما حتى تم تغييره من قبل السلطان عبد العزيز خان عام 1281هـ، بآخر فضي”.

“وأشار الهاشمي إلى أنه ذكر في التاريخ أن آخر من وضع طوقا للكعبة المشرفة على الحجر الأسود من العثمانيين هو السلطان محمد رشاد عام 1331 للهجرة وظل على الكعبة حتى العهد السعودي”.

” السلطان عبد المجيد خان صنع ميزابا للكعبة في اسطنبول عام 1276هـ، ولا يزال الميزاب موجودا في متحف الحرمين”.

” في عهد الدولة العثمانية، كانت الكسوة تصنع في مصر وكانت ترسل عن طريق المحمل وتودع وتستقبل باحتفالات في مصر والحجاز في ذلك الوقت وظلت حتى عام 1345 للهجرة حيث توقفت الحكومة المصرية عن إرسال الكسوة”

زر الذهاب إلى الأعلى