أخــبـار مـحـلـيـة

إسطنبول الأكثر خطورة في نشر كورونا

قالت صحيفة حرييت التركية، نقلا عن مصادر حكومية، بأنّ معظم الحالات التي تمّ تأكيد إصابتها بفيروس كورونا في عموم البلاد، ثبت قدومها من مدينة إسطنبول، وأنّ خطر تزايد انتشار الفيروس سيكون قائما لغاية منتصف نيسان.

وبحسب ما نقلت الصحيفة، فإن الحكومة التركية بدأت باتخاذ تدابير مكثفة حيال المدن الكبرى وعلى رأسها إسطنبول وأنقرة وإزمير، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا في مناطق الأناضول.

وعقب اتخاذ قرار رئاسي، يقضي بشرط الحصول على إذن السفر من الوالي، للتنقل بين الولايات التركية، بدأ الكثير من المواطنين الأتراك بمغادرة المدن الكبرى التي يعيشون فيها عبر سياراتهم الخاصة، ليتبين أنّ عددا لا بأس فيه من المواطنين، ممن لا يملكون سيارات خاصة، لجؤوا إلى الاستعانة بما يعرف في تركيا “تاكسي القراصنة”.

وتُعرف سيارات القراصنة، بأنها وسائل نقل خاصة، تعمل على إيصال الركاب إلى الأماكن التي يريدونها، سواء داخل المدينة الواحدة، أو من ولاية إلى أخرى، بطريقة غير مرخصة وغير قانونية، وبأسعار أقل من المتعارف عليها.

 

ويأتي في مقدمة المدن الكبرى، التي شددت السلطات التركية الرقابة عليها، إسطنبول وأنقرة وإزمير، حيث باتت الحكومة تلزم في سبيل الحد من الاستعانة بسيارة القراصنة، أن يكون كل من داخل العربة تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى، (وذلك لأن سيارة القرصان غالبا ما تعرف بأن السائق فيها يكون غريبا، وباقي الركاب من عائلة واحدة”.

وتكثف السلطات رقابتها، فيما يخص التنقل من المدن الكبرى، باتجاه الولايات في مناطق الأناضول، ليس في مخارج المدن فحسب، وإنما على مداخل المدن الصغرى التي يتوجه إليها المواطنون، حيث تشترط أن تكون السيارة حصرا بقيادة صاحبها، وباقي الأفراد جميعهم من أقربائه من الدرجة الأولى، وكل من يخالف الشروط، يُمنع من المغادرة.

إسطنبول تحت المراقبة

وأفادت مصادر حكومية، بأنّ معظم الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في عموم البلاد، ثبت قدومها على نحو خاص من إسطنبول، وبناء عليه تم إيعاز المخاتير وقائمي المقام في البلدات التابعة للولايات الصغرى، بتشديد الرقابة على القادمين من الولايات الكبرى، والتأكيد على ضرورة بقائهم في الحجر المنزلي لمدة 14 يوما

ووفقا لما نقلته حرييت، بالاستناد إلى مصادر حكومية، فإن خطر تزايد انتشار الفيروس سيستمر حتى منتصف شهر نيسان، وبناء عليه سيتم اتخاذ إجراءات جديدة بشكل تصاعدي.

زر الذهاب إلى الأعلى