أخــبـار مـحـلـيـة

إسطنبول.. انطلاق أعمال الندوة الدولية للذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب في تركيا

انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، صباح الأربعاء، أعمال الندوة الدولية تحت عنوان “الخامس عشر من يونيو/تموز” ضمن فعاليات إحياء الذكرى الأولى لمحاولة الانقلاب الفاشل في تركيا، وذلك بحضور رئيس الوزراء بن علي يلدريم وعدد كبير من الشخصيات السياسية والباحثين الأتراك والأجانب.

وينظم الندوة مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية “سيتا”.

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أكد في كلمته بالندوة على أن محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في الخامس عشر من يوليو/تموز الماضي كانت الأكثر وحشية في تاريخ البلاد، وتعهد لأهالي الشهداء والجرحى بأن من وصفهم بـ”الخونة” المنفذين لمحاولة الانقلاب سوف ينالون عقابهم في إطار القانون.

وفي الكلمة الافتتاحية شدد برهان الدين دوران مدير المركز على أن تاريخ الخامس عشر من تموز هو يوم مفصلي في تاريخ وحياة الشعب التركي الذي قاوم محاولة انقلاب دموية استخدمت فيها الطائرات والدبابات، مشيراً إلى أن الشعب التركي ما زال يقاوم المدبرين والمشاركين في هذه المحاولة الفاشلة.

وشارك الناطق باسم الرئاسة التركي إبراهيم قالن في الندوة العلمية الأولى للندوة والتي كانت تحت عنوان “معنى محاولة الانقلاب الفاشلة”، وجرى خلالها بحث الأبعاد التاريخية والسياسية للمحاولة الانقلابية وتقييم السياق العام للأحداث التي مرت بها البلاد خلال هذه الفترة.

وتشمل الندوة ورشات عمل علمية متعددة ستتطرق إلى التأثيرات الإقليمية والدولية لمحاولة الانقلاب الفاشلة وإلى تركيا عقب محاولة الانقلاب، يشارك فيها سياسيون وباحثون ومدراء مؤسسات إعلامية من تركيا والخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى