الجاليات في تركيا

إسطنبول تحتضن فعالية “أزهري”لصاحبات المشروعات الصغيرة

 

بجهود ذاتية وتضامن نسائي لإعطاء فرصة الانتشار للمشروعات الصغيرة، احتضنت إسطنبول، الأحد، فعالية “أزهري” بمشاركة نساء يقدمن 21 فكرة ومشروعا.

وشهدت الفعالية التي نُظمت بمبادرة شخصية من أخصائية التغذية المصرية المقيمة في إسطنبول إيمان جمال، مشاركات من تركيا، ومصر، وسوريا، والهند، وباكستان.

وتميز تجمع “أزهري” النسائي بتعدد المشروعات وتنوعها بين الخاصة بتصميم المفروشات والملابس، والمواد التجميلية العضوية، والطعام الصحي، وصولا إلى أدوات التعلم، والتصميمات ثلاثية الأبعاد.

وقالت إيمان جمال في حديث للأناضول إن النساء العرب في إسطنبول لديهن الكثير من الأفكار الإبداعية والطموحات، وإن تنظيم فعاليات التشبيك يساعدهن في الوصول إلى أهدافهن.

واعتبرت أن الجهد الذاتي الذي بذلته في هذه الفعالية ما هو إلا رغبة منها في مساعدة النساء على الوصول إلى جمهور أكبر وتحقيق قدر من العلاقات الاجتماعية، التي تمنح أي صاحبة عمل فرصة أكبر لتوسيع نطاق عملها.

وأضافت: “لم أتوقع هذا القدر من المشاركة، كما أن وجود نساء من جنسيات مختلف يؤكد أهمية مثل هذه الفعاليات في دعم النساء والمشروعات الصغيرة في دول الاغتراب”.

مساهمات متنوعة

وكانت من أبرز المشروعات الصغيرة التي اشتركت في فعالية “أزهري” مشروع “إضافة” لزوجين مصريين وجدا غايتهما في مجال المنتجات ثلاثية الأبعاد.

ويحاول الزوجان استغلال مهارتهما في الطباعة ثلاثية الأبعاد في إنتاج ألعاب ذكاء ومهارات للأطفال، إضافة إلى بعض المنتجات التي تعزز من الهوية الإسلامية.

وقالت المشاركة إسراء حلمي إنها تعمل وزوجها من منزلهما بالاعتماد على 5 طابعات ثلاثية الأبعاد وينتجن أدوات وألعابا تنمي من قدرات الأطفال، كما يوفران تصاميم إسلامية بينها “فانوس رمضان” الذي اشتهرا بإنتاجه باستمرار منذ 3 سنوات.

وأوضحت أنهما يعملان مع العديد من الجنسيات عبر الطلبات التي تصل إليهما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدورها، شاركت السيدة السورية صبا سيجاري في الفعالية بعرض منتجاتها من العسل الطبيعي المستخلص من عدة أزهار على رأسها “كف مريم”.

سيجاري القادمة من حلب قبل 9 سنوات، اعتبرت أن تنوع الأزهار والأعشاب في تركيا كان وراء إنتاجها وزوجها، أنواعا مختلفة عالية الجودة من العسل الطبيعي.

وذكرت أن اكتشافهما عشبة “كف مريم” في تركيا، كان بداية لطريق جديد من النجاح في مجال إنتاج العسل.

وتتمتع عشبة “كف مريم” بقدرتها على علاج الكثير من المشكلات الصحية الخاصة بالنساء، كما أن لديها القدرة على علاج بعض أنواع السرطانات، وفق بعض التقارير.




زر الذهاب إلى الأعلى