أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيامـنـوعــات

إسطنبول تحتضن ملتقى الخريجين الأجانب من الجامعات التركية

لدأت صباح السبت، في إسطنبول، فعاليات ملتقى الخريجين الأجانب من الجامعات التركية.

ويشارك في الملتقى الذي يحضره رئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وعدد من المسؤولين والأكاديميين ويستمر ليوم واحد، المئات ممن تخرجوا على مدار العقود الثلاثة الماضية في إطار منح دراسية خاصة من الحكومة التركية، تشرف عليها حاليا رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB).

وفي الكلمات الافتتاحية للمشاركين، قال ممثل خريجي البوسنة والهرسك، أديس أديتش، إن تجربته في تركيا كانت مثيرة، وفتحت له آفاقًا واسعة ومنحته فرصة ولزملائه، للتعارف والاطلاع على مختلف الثقافات.

وأضاف أنه يعمل مع عدد من زملائه في تنظيم مؤتمرات وندوات حول الدراسة في تركيا، والتعريف بالمنحة التركية.

وتابع: “تركيا جمعتنا على الوحدة والتماسك والأخوة، وكل إنسان في العالم يحب هذه البلد، ويجب أن نتخطى كل الصعاب في بلادنا، وأن نتجاوز العوائق التي أمامنا، وأن نتوحد لا أن ننفصل، لأننا نستحق عالماً أفضل”.

من جهته، أشار نائب رئيس الوزراء هاكان جاوش أوغلو، في كلمته، أن بلاده تسعى لاستثمار الفرص في إزالة الحدود المصطنعة، لأنها تؤمن بالقواسم الثقافية المشتركة.

وأكد جاوش أوغلو أن هيئة التعليم التركي العالي، عملت على تأمين المنح، في إطار نظرة إنسانية شاملة للعالم؛ داعيًا إلى المزيد من العمل لـ”تأسيس عالم جديد خال من الحواجز”.

وتقدم المؤسسات التعليمية التركية للطلبة الأجانب خدمات الإرشاد الأكاديمي والمهني والاجتماعي والثقافي، إلى جانب منحٍ لدعم المتفوقين، وأخرى لدراسة اللغة التركية.

ويستفيد من برنامج منح “YTB” حاليا أكثر من 16 ألف طالب أجنبي، ويتوقع أن ينضم إليهم 5 آلاف آخرين بحلول العام المقبل.

وتشمل المنح تكاليف السكن والدراسة والتأمين الشهرية، إضافة إلى تذكرة سفر قدومهم تركيا للمرة الأولى، وأخرى لدى عودتهم بعد الانتهاء من الدراسة.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود أكثر من 100 ألف طالب أجنبي يدرسون بالبلاد، في مختلف المراحل.

زر الذهاب إلى الأعلى