أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةمـنـوعــات

إسطنبول تستضيف أكبر معرض للكتب

تستضيف مدينة إسطنبول أكبر معرض دولي للكتب يوم السبت الموافق 4 نوفمبر/ تشرين ثاني، وذلك في مركز توياب للمعارض والمؤتمرات (TÜYAP) بحي “بويوك جكمجة” (Büyükçekmece) غرب المدينة.

ويضم المعرض ناشرين من جميع أنحاء العالم، تحت رعاية جمعية الناشرين الأتراك، ومركز توياب للمعارض، وينعقد بنسخته السادسة والثلاثين تحت شعار “سعيدون باحتضانك أيها الأدب”، بمشاركة كوريا الجنوبية كضيف شرف، حيث سيحضر الوفد الكوري اجتماعاً للحديث عن سوق الكتب في تركيا وكوريا، كما ستعقد جلسات نقاش كجزء من المعرض.

كما سيشارك ممثلو قطاع النشر من سنغافورة وفنلندا وجمهورية إستونيا ضمن حلقات مناقشة تتناول قضايا تتعلق بنشر المحتوى التعليمي في تركيا، وسيعقد ناشرون من ألمانيا ندوة لمناقشة سُبل تمكين المكتبات المستقلة، وتطوير ثقافة القراءة، في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 850 دار نشر من الداخل والخارج، بالإضافة لمنظمات غير حكومية، كما سيشارك كتّابٌ بارزون من كوريا الجنوبية، الذين سيكونون جزءًا من 300 لوحةٍ ولقاءٍ وعرضٍ شعري وورشات عملٍ للأطفال، ستُعقد على مدار أيام المعرض التسعة.

ومن خلال تنظيم معرض الكتاب الدولي، تهدف جمعية الناشرين الأتراك إلى تحسين قطاع النشر، والتصدي لعمليات القرصنة، وتعزيز حرية النشر في البلاد، إذ كانت الجمعية التي تأسست عام 1985م قد أعلنت فيما سبق عن خططها لجعل تركيا مركزاً دولياً للنشر.

وفي عام 2016م سجّل المعرض رقماً قياسياً من حيث عدد الزوّار، إذ تخطى عدد زوّاره 600 ألف شخص.

يُذكر أن عدد المطبوعات في تركيا العام الماضي 2016م حقق زيادة بنسبة 28% ليصل إلى 54 ألفاً و446 مطبوعاً متنوعاً، بعد أن كانت 42 ألفاً و626 عام 2012م، وحلت المطبوعات باللغة العربية في المركز الأول بنسبة زيادة 88 في المئة، تلتها مطبوعات اللغة الإنجليزية بنسبة 77 في المئة، ثم الألمانية بنسبة 27 في المئة، والتركية بنسبة 25 في المئة.

زر الذهاب إلى الأعلى