أخــبـار مـحـلـيـةروائع التاريخ العثمانيعـالـمـيـة

إعادة افتتاح مسجد “كتشاوة” العثماني في الجزائر

بعد عملية ترميم شاملة دامت أربع سنوات من قبل وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، دشن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، أمس الاثنين، مسجد “كتشاوة” العثماني الأثري في العاصمة الجزائرية.

وأشرفت “تيكا” التابعة لرئاسة الوزراء التركية، على أعمال ترميم المسجد بفريق مختص وهيئة أكاديمية وحرفيين مهرة في فن التخطيط والنقش، بناء على اتفاق تم بين حكومتي البلدين بعد زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجزائر في 2013.

ويعد المسجد الكائن بمدخل حي القصبة العتيق، من أشهر المعالم التاريخية التي تعود الى العهد العثماني وأحد معالم التراث الثقافي العالمي حسب تصنيف “اليونسكو”.

حيث جرت أعمال الرسم والكتابة تحت إشراف الخطاط التركي الشهير حسين قوطلو، الذي حظي بجائزة الرئاسة التركية للثقافة والفن في 2016، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الدينية الجزائرية.

أنشأ مسجد “كتشاوة” في منطقة قصبة المعروفة باسم “المدينة القديمة” بالعاصمة الجزائر، من قبل بارباروس خير الدين باشا عام 1520، واستخدمه الفرنسيين إبان الاحتلال الفرنسي للجزائر كمستودع للسلاح، ثم تم إنشاء كاتدرائية مكانه بعد تدميره لمدة 54 عاما، ليتم بعد ذلك إعادته إلى أصله الحقيقي عام 1962، بعد إعلان الجزائر استقلالها، ليتحول إلى رمز من رموز استقلال البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى