أخــبـار مـحـلـيـة

إعلام قطري يشيد بـ”الشراكة الاستراتيجية”بين الدوحة وأنقرة

 

أشاد إعلام قطري، الثلاثاء، بـ”الشراكة الاستراتيجية” بين الدوحة وأنقرة، متوقعا دفع عجلة العلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، وصحف محلية منها “الراية”، مع بدء زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان للدوحة، غداة زيارة للسعودية، ضمن جولة خليجية ستقوده أيضا للإمارات.

وأوضحت “قنا”، أن “زيارة الرئيس التركي للبلاد، تتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما يصادف العام الحالي (2023)، الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا”.

وينتظر أن تساهم هذه الزيارة والمباحثات التي ستجرى خلالها في “دفع عجلة العلاقات الثنائية إلى أعلى المستويات، ورفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلى أرقام ومعدلات متقدمة”، بحسب الوكالة.

وتتمتع دولة قطر وجمهورية تركيا وفق “قنا” بـ”علاقات أخوية قوية وشراكة استراتيجية راسخة، حيث شهدت علاقاتهما تطورا متقدما خلال السنوات القليلة الماضية في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والعسكرية والاقتصادية”.

وتعززت العلاقات بـ”توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية والبروتوكولات ومذكرات التفاهم التي تغطي التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وأسهمت في إضفاء أجواء من الاستمرارية والنمو في مسار العلاقات بين البلدين”.

وتعتبر الشراكة بين قطر وتركيا من “أنجح الشراكات في العالم في الوقت الراهن، ووصلت إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية بالإرادة السياسية القوية لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان”.

كما تستمد هذه الشراكة نشاطها وقوتها من “الروابط التاريخية وروح التضامن بين البلدين وشعبيهما الشقيقين، والقواسم المشتركة بينهما، فضلا عن التضامن اللامحدود بينهما وقت الأزمات، والتقارب في وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية، وتناغم الرؤى السياسية إزاء الكثير من الملفات”، بحسب المصدر ذاته.

ومع زلزال الذي ضرب أجزاء من تركيا وسوريا في 6 فبراير/ شباط الماضي، زار أمير قطر، تركيا، وتجاوز حجم المساعدات الإنسانية القطرية الألف طن، عبر توجيه أكثر من 50 طائرة منذ اليوم الأول للكارثة، ضمن نطاق إنشاء جسر جوي بين البلدين.

ونقلت صحيفة “الراية” القطرية، تقرير “قنا”، عن العلاقات الثنائية المتميزة بين تركيا وقطر، مشيرة إلى أن زيارة الرئيس أردوغان، “ستفتح آفاقا جديدة للشراكة الاستراتيجية”، نقلا عن الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني سفير قطر لدى تركيا.

وأعطت صحيفة “الشرق” القطرية، مساحة متميزة لتغطية زيارة الرئيس أردوغان، ونقلت تقارير وأخبار تبرز أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومساء الثلاثاء، وصل الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة القطرية الدوحة في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس التركي وأمير قطر لقاء ثنائيا بحضور وفدي البلدين، كما سيشارك أردوغان بعد ذلك في مأدبة عشاء تقام على شرفه.

والإثنين وصل الرئيس التركي مدينة جدة السعودية في مستهل جولة خليجية تشمل إلى جانب المملكة كلا من قطر والإمارات.




زر الذهاب إلى الأعلى