أخــبـار مـحـلـيـة

إغلاق مكاتب الاقتراع في الانتخابات البلدية بتركيا.. وأردوغان يدعو المواطنين لحماية الصناديق

أغلقت مكاتب  الاقتراع في الانتخابات البلدية التركية أبوابها،  مساء الأحد 31 مارس/آذار 2024، ليبدأ فرز الأصوات، في حين دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المواطنين إلى حماية صناديق الاقتراع.

وقال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات أحمد ينار للصحفيين، إنَّ “العملية الانتخابية انتهت من دون أي مشكلة باستثناء بضعة حوادث”.

وبحسب قوانين اللجنة العليا للانتخابات، فإن عملية فرز الأصوات يبدأ فور انتهاء التصويت مباشرة.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات فور رفع الحظر الإعلامي من قِبل اللجنة العليا للانتخابات.

“حماية صناديق الاقتراع”

إلى ذلك، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، كل المواطنين إلى حماية صناديق الاقتراع ومتابعة عملية فرز الأصوات عن كثب.

جاء ذلك في منشور على منصة “إكس”، علّق فيه على انتهاء عملية التصويت في الانتخابات المحلية، التي انتهت في تمام الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي لتركيا.

وقال أردوغان في منشوره: “الإخوة المواطنون، لقد انتهى التصويت في جميع أنحاء البلاد اعتباراً من الساعة 17.00. والآن حان وقت حماية صناديق الاقتراع والأصوات”، مضيفاً: “أدعو جميع المواطنين إلى عدم مغادرة الصناديق، وحماية الإرادة الوطنية حتى النهاية”.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات المحلية 61 مليوناً و441 ألفاً و882 ناخباً.

وأدلي الناخبون بأصواتهم في 206 آلاف و845 صندوقاً انتخابياً، إضافة إلى ألف صندوق متنقل، موزعين على جميع أنحاء الولايات التركية الـ81.

الانتخابات التي يتنافس فيها 34 حزباً، ستحدد أسماء رؤساء بلديات 81 ولاية و973 قضاء و390 بلدة، إلى جانب 50 ألفاً و336 مختاراً، فضلاً عن أعضاء المجالس البلدية.

مراد قوروم مرشح تحالف الجمهور لرئاسة بلدية إسطنبول يدلي بصوته/الأناضول
مراد قوروم مرشح تحالف الجمهور لرئاسة بلدية إسطنبول يدلي بصوته/الأناضول

وتتحول الانتخابات المحلية إلى انتخابات تتمحور حول مدينة إسطنبول بطريقة مثيرة للاهتمام، دون غيرها من المدن الأخرى؛ لموقعها الاستراتيجي على خارطة السياسة التركية، الأمر الذي دفع الرئيس رجب طيب أردوغان إلى المشاركة بنفسه في السباق الانتخابي، دعما لمرشح حزبه “العدالة والتنمية” مراد كوروم.

زر الذهاب إلى الأعلى