أخــبـار مـحـلـيـة

إيران:لدينا رؤى مشتركة مع تركيا حول حجم التجارة البينية

 

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأحد، إن لدى بلاده وتركيا رؤى مشتركة للوصول إلى حجم التجارة المستهدف بين البلدين.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة طهران.

وأوضح عبد اللهيان أنه ناقش مع نظيره ملف “خطة التعاون المشترك الشامل بين طهران وأنقرة”، معربا عن ارتياحه لتطور العلاقات بين البلدين.

وقال: “نحن في منتصف الطريق لزيادة حجم التجارة إلى 30 مليار يورو (سنويا)، ولدينا أفكار مشتركة بشأن التجارة التفضيلية والعبور”.

وأضاف: “يعتبر النقل العابر بين إيران وتركيا جزأين يكمل كل منهما الآخر”.

وقال إن مسألة التعاون في مجال الزراعة تمر بمرحلة تاريخية، وأضاف أنه ناقش مع الجانب التركي إنشاء اللجنة الإستراتيجية المشتركة للزراعة بين البلدين.

وأكد الوزير الإيراني أنه تم بحث زيادة مناطق التجارة الحرة على الحدود المشتركة للوصول إلى المستوى المستهدف في حجم التجارة، مشيرا إلى استمرار الجهود الرامية لفتح بوابات عبور جديدة بين البلدين.

على صعيد آخر، قال عبد اللهيان إنه ناقش قضايا إقليمية مع نظيره التركي، مضيفا: “ناقشنا الإسلاموفوبيا والإساءات للقرآن والقدس، وذكرنا أن وجود النظام الصهيوني (إسرائيل) في المنطقة لن يخدم أي غرض سوى الفتنة والتفرقة والمشاكل الأمنية بين المسلمين”.

ولافتا أن “التوتر انتهى في القوقاز وبدأت فترة السلام”، أشار عبد اللهيان إلى أنهم يرحبون بالحوار بين أذربيجان وأرمينيا.

ومشيرا إلى أنه تمت أيضا مناقشة مخاوف تركيا بشأن “حدودها المشتركة” مع سوريا، قال عبد اللهيان: “استنادا إلى سيادة البلدين ووحدة أراضيهما، أوضحنا أنه من الممكن إزالة مخاوف البلدين من خلال الدبلوماسية والحوار”.

وقال عبد اللهيان إن حوار إيران مع دمشق وأنقرة سيكون مفيدا في حل قضايا الإرهاب والهجرة.

وبعد المؤتمر الصحفي مع عبد اللهيان، استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان.




زر الذهاب إلى الأعلى