أخــبـار مـحـلـيـة

اتفاقيةبـ55 مليون دولار لإعمار مدارس تضررت بفعل زلزال تركيا

وقعت وزارة الخزانة والمالية التركية، اتفاقية  قرض تنموي ميسّر مع الصندوق السعودي للتنمية، لتمويل “مشروع التخفيف من مخاطر الزلازل” في العديد من المدارس التي تضررت بفعل الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا في فبراير/ شباط 2023.

ووقّع اتفاقية التمويل التي تقدر قيمتها بـ55 مليون دولار، نائب وزير الخزانة والمالية التركي عثمان كيليك، والرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير وإعادة تأهيل 5 مدارس حكومية بمساحة تصل إلى حوالي 55 ألف متر مربع، وتوفير المعدات والتجهيزات اللازمة للتخفيف من أضرار الزلازل، وضمان استمرارية كفاءتها وجودتها.

وحضر مراسم التوقيع، وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية أحمد بن عقيل الخطيب، على هامش المنتدى التركي السعودي للاستثمار والأعمال الذي عُقد الجمعة في مدينة إسطنبول.

وفي 6 فبراير/ شباط 2023، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزال بقوة 7.7 درجات أعقبه آخر بقوة 7.6 درجات وآلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.



زر الذهاب إلى الأعلى