أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

اجتماعات ثلاثة لتطوير عمل خط حديد “باكو تبليسي قارص”

قال وزير المواصلات التركي أحمد أرسلان، الأحد، إنّ مشروع سكة حديد باكو (أذربيجان) – تبليسي (جورجيا) – قارص (تركيا)، يستحوذ على أهمية بالغة من ناحية ربط القارة الآسيوية بالأوروبية، ووصل ممرات النقل دون انقطاع.

وأوضح أرسلان في تصريح للصحفيين، خلال استقباله وفدي أذربيجان وجورجيا في ولاية قارص شرقي تركيا، أن مشروع سكة الحديد باكو – تبليسي – قارص، يعد من المشاريع الدولية التي تنفذها تركيا وأذربيجان وجورجيا.

وتم افتتاح المشروع في 30 أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي في ميناء ألات شرق العاصمة الأذرية باكو، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأذري إلهام علييف ورئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيريكاشفيلي.

وأشار أرسلان إلى أنّ الجهات المعنية بعمل سكة الحديد في الدول الثلاث يعقدون منذ افتتاح المشروع، اجتماعات دورية، بهدف تطوير عمل السكة.

وزاد: “سنعقد اجتماعا اليوم بهدف تطوير عمل السكة، وتعزيز علاقات الدول الثلاثة.. نأمل أن ينتهي الاجتماع بنتائج إيجابية تعود بالنفع لتركيا وأذربيجان وجورجيا، ومشروع سكة الحديد يستحوذ على أهمية بالغة بالنسبة إلى الدول الثلاث”.

من جانبه، قال وزير الاقتصاد الأذري شاهين مصطفاييف، إنّ مشروع سكة حديد باكو – تبليسي – قارص، بدأ بنقل البضائع بين القارتين الآسيوية والأوروبية، وأنّ وفود الدول الثلاث ستناقش اليوم كيفية تطوير عمل السكة.

وأكد “مصطفاييف” أن المشروع سيعود بالفائدة الكبيرة على الدول الثلاث خاصة، وباقي البلدان بشكل عام، وأنّ الاجتماعات بين الدول المعنية بالمشروع ستتواصل خلال الفترة اللاحقة.

بدوره، أعرب دافيد برادزه رئيس الخطوط الحديدية في جورجيا، عن أمله في يعود المشروع بالنفع على تركيا وجورجيا وأذربيجان، مشيراً أنّ خط “باكو – تبليسي – قارص” سيكون له مردود إيجابي وسيساهم في إنعاش اقتصادات الدول الثلاثة.

زر الذهاب إلى الأعلى