أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

اجتماع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة في 16 مارس

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان، الثلاثاء، ان اجتماعاً سيعقد بين وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران الدول الضامنة لعملية أستانا للسلام في سوريا، في 16 آذار/ مارس الجاري في أستانا في غياب “مراقبين أو أطراف سوريين”.

وتابعت الوزارة في بيان: “بحسب المعلومات التي نشرتها الدول الراعية لعملية أستانا في سوريا، يعتزم وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران عقد لقاء في عاصمة كازاخستان في 16 اذار/مارس”.

وأوضحت أن “لقاء الوزراء في أستانا مقرر بدون حضور مراقبين أو أطراف سوريين”، مضيفة “بحسب معلومات وزارة الخارجية الروسية ستتم دعوة ممثل الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا”.

وتابعت وزارة خارجية كازاخستان أن الدول الثلاث ستتباحث خلال اللقاء في “أعمالها المستقبلية المشتركة”، مضيفة أن “المشاركين يعتزمون تحليل النتائج التي ترتبت على عامها الأول من التعاون بهدف حل النزاع في سوريا”.

وأكدت أن اجتماع وزراء الخارجية سيسبقه اجتماع تقني، في 15 مارس، يبحث مسائل إطلاق سراح المعتقلين وتبادل جثث القتلى والبحث عن المفقودين في سوريا.

ويأتي الإعلان عن المحادثات الجديدة في أستانا في الوقت الذي يواصل فيه النظام السوري قصفه العنيف على الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق.

وقد أوقعت حملة القصف المستمرة من النظام نحو 770 قتيلا منذ 18 شباط/فبراير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى