أخــبـار مـحـلـيـة

“ادعم أردوغان وأرِح تركيا”! مسؤول تركي يوجه دعوة إلى كليجدار أوغلو قبيل جولة الإعادة

وجَّه رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، دعوة إلى المرشح الرئاسي عن “تحالف الأمة” المعارض، كمال كليجدار أوغلو، لدعم الرئيس التركي ومرشح “تحالف الجمهور” الحاكم رجب طيب أردوغان، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي ستعقد يوم 28 مايو/أيار 2023.

وقال شنطوب خلال لقاء تلفزيوني، الإثنين 22 مايو/أيار، على سبيل التندّر: “أدعو السيد كليجدار أوغلو لدعم السيد أردوغان في هذه الانتخابات. فليدعم أردوغان ولتسترح تركيا”.

وجاءت تصريحات شنطوب مع إعلان المرشح الرئاسي الخاسر في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية يوم 14 مايو/أيار، سنان أوغان، دعمه رسمياً الرئيس أردوغان في جولة الإعادة، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين.

أوغان يدعم أردوغان

وشدد أوغان الذي حصل على 5.2% في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، على ضرورة تحقيق الاستقرار في تركيا وعدم وجود خلاف بين البرلمان والنظام الرئاسي القائم، في إشارة إلى فوز “تحالف الجمهور” الحاكم بأكثرية مقاعد البرلمان. 

كذلك أكد أوغان ضرورة استمرار العمليات التركية ضد التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى أن “تحالف الأمة” المعارض “لم يضع مسافة” بينه وبين حزب الشعوب الديمقراطي المتهم بتبعيته السياسية لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. 

وقال: “فشل تحالف الأمة في إقناعنا. لقد أخطأ الذين قالوا بأننا دخلنا في مساومة، فلم نعقد مساومة مع أحد، حيث إن نهجنا يسير في إطار المبادئ. وهدفنا هو تركيا واحدة غير قابلة للتقسيم، واستمرار مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية”.

وأوضح أوغان أنّهم أخذوا بعين الاعتبار في قرار تأييد الرئيس التركي بالجولة الثانية من الانتخابات عدة أمور، أبرزها ضرورة مواصلة الصناعات الدفاعية في أجواء من الاستقرار والسياسات الخارجية الصائبة فيما يخص “الوطن الأزرق”. 

المرشح الرئاسي سنان أوغان مع الرئيس أردوغان / تويتر
المرشح الرئاسي سنان أوغان مع الرئيس أردوغان / تويتر

كذلك دعا إلى مزيد من العمل من أجل التكامل مع العالم التركي وتعزيز قوة منظمة الدول التركية، مشدداً على أهمية تحقيق الاستقرار في البلاد والذي يستوجب بحسب رأيه، أن تكون الأغلبية البرلمانية ومقام الرئاسة من تحالف سياسي واحد.

انهيار تحالف الأجداد

يُذكر أن أوغان اختاره تحالف الأجداد اليميني مرشحاً للانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 مايو/أيار، بقيادة حزب النصر الذي يقوده اليميني المعادي للاجئين أوميت أوزداغ، لكن التحالف انهار عقب ذهاب الانتخابات لجولة ثانية، في حين يبدو أن أوزداغ غير متفق مع أوغان فيما يتعلق بمسألة دعم أحد المرشحين الاثنين بجولة الإعادة.

وعقب إعلان أوغان دعمه مرشح تحالف الجمهور، أفاد أوزداغ بأن هذا الموقف لا يمثله ولا يمثل حزبه أو تحالف الأجداد، مشيراً إلى أنه بصدد إعلان موقفه غداً الثلاثاء 23 مايو/أيار عند الساعة الـ11 صباحاً بتوقيت تركيا.

سيتنافس أردوغان وجهاً لوجه مع مرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، في انتخابات الإعادة الرئاسية الأحد 28 مايو/أيار، حيث لم يتجاوز أي من المرشحين 50% في الجولة الأولى.

إذ حصل الرئيس أردوغان على 49.40% من الأصوات، بينما حصل كليجدار أوغلو على 44.96%، فيما حصل أوغان الذي انشقّ عن الحركة القومية، الحزب المتحالف مع معسكر الرئيس أردوغان، على 5.2% من الأصوات.

زر الذهاب إلى الأعلى