اقـتصــاديـة

ارتفاع مبيعات العقارات في تركيا خلال الشهر الماضي بواقع 2.7 بالمئة

شهدت تركيا في شهر أيار/ مايو الماضي بيع 120 ألف منزلًا، ليحقق قطاع  بيع الوحدات السكنية زيادة قدرها 2.7 بالمئة بنفس الشهر من العام السابق. وأضاف بيان صادر عن معهد الإحصاء التركي، أن هذه أول زيادة سنوية في المبيعات في الأشهر الأربعة الأخيرة.

وأشار البيان أن مبيعات الوحدات السكنية في عموم البلاد توزعت ما بين المدن التركية الرئيسية  مع استيلاء اسطنبول المدينة الأكبر في تركيا مرة أخرى على أكبر حصة في المبيعات بواقع 20061 وحدة, تبعتها العاصمة أنقرة ومقاطعة إزمير في بحر إيجة بواقع 11919 وحدة (10% من إجمالي المبيعات) و 7028 وحدة (5.9% من جميع المبيعات) على التوالي.

كما وأظهرت  بيانات رسمية  نشرت في منتصف شهر يونيو الجاري أيضا أن مبيعات العقارات للأجانب في مايو ارتفعت بنسبة 36.1% على أساس سنوي ، لتصل إلى 2415 وحدة … وقادت اسطنبول المبيعات بواقع 854 وحدة مباعة ، تلتها أنطاليا وبورصة ويالوفا وأنقرة.

أما عن توزع المبيعات حسب جنسيات المشتريين حسب ما نشرته TÜİK  , فقد تصدرت المبيعات المواطنين من الجنسية العراقية بواقع 407 منزل مباع , تلتها إيران بـ 217 من مبيعات المنازل ، والمملكة العربية السعودية بواقع 206 منزل ، وروسيا بواقع 165 منزل وأفغانستان بواقع 131 منزل.

يتوقع ان يشهد قطاع  بيع الوحدات السكنية مزيداً النمو فيما لو شهدت تركيا استقراراً سياسياً واقتصاديا متوقعاً خصوصاً مع صدور نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى