أخــبـار مـحـلـيـة

“استشاري صفر نفايات”يضع خريطة طريق لدعم المبادرات الوطنية

 

قرر الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري لـ”صفر نفايات” التابع للأمم المتحدة، وضع خريطة طريق لدعم المبادرات المحلية والوطنية، ونشر الممارسات الدولية الجيدة وقصص النجاح، وتبادل المعرفة مع مختلف البلدان والقطاعات.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد عبر الإنترنت، أمس الخميس، برئاسة أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي، باقتراح من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حيث تم تقييم الخطوات التي يجب اتخاذها بشأن “صفر نفايات”.

وفي كلمة افتتاحية للمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) ميمونة بنت مُهد شريف، التي أدارت الاجتماع، سلطت الضوء على خطوات تركيا في مبادرة “صفر نفايات”.

من جانبه، لفت غاي رايدر نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السياسة، الانتباه إلى حقيقة أنه في نطاق أهداف التنمية المستدامة للمنظمة الدولية، من المقرر إجراء دراسات بشأن الحد من هدر الطعام ومياه الصرف الصحي حتى عام 2040.

وأكد رايدر أن مقاربة تركيا وأمينة أردوغان للقضاء على النفايات تشكل مثالا جيدا جدا للعالم.

وأوضح: “سيعمل المجلس الاستشاري للأمم المتحدة صفر نفايات لمدة 3 سنوات حتى مارس 2026. بالإضافة إلى دعم مبادرات صفر نفايات محلية ووطنية”.

وتابع: “سيعمل المجلس أيضا على نشر الممارسات الجيدة والقصص الناجحة، وتبادل المعرفة ووجهات النظر مع مختلف البلدان والقطاعات، والاجتماعات التي ستعقد مرتين في العام ستساهم أيضا في إعداد خطط العمل بشأن هذه القضايا”.

وأردف: “سيقدم موئل الأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة الدعم اللازم لهذه المبادرات، نهدف جميعا هنا إلى الجمع بين خبرتنا وشغفنا لإلهام الحركة العالمية لصفر نفايات، لتمكين التغيير الإيجابي، والانتقال إلى الاقتصاد الدائري”.

وخلال الاجتماع، تبادل أعضاء المجلس خبراتهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بالعمل المنفذ بشأن “صفر نفايات”، وأشادوا بعمل تركيا في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى