أخــبـار مـحـلـيـة

استطلاع رأي جديد يظهر تفوق “أردوغان” وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات القادمة

كشف نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، مصطفى شان، عن استطلاع رأي حديثة حول أصوات الناخبين المحتملة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وأشار إلى أنهم يجرون ما بين 3 و 4 استطلاعات في الأسبوع.

وأكد شان أن آخر 3 استطلاعات أجروها في الأسبوع الماضي، أظهرت تقدم حزب العدالة والتنمية حيث حصل على 41%، وأن تحالف الشعب الحاكم حصد ما مجموعه 51% من الأصوات.

وأضاف أن نسبة الأصوات التي حصل عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحسب الاستطلاعات كانت بين 53 و55%.

من جانب آخر، أوضح شان أن حزب العدالة والتنمية هو أكثر مؤسسة تجري استطلاعات رأي في تركيا.

وأضاف أن استطلاعات الرأي، التي جرت قبل وقوع الزلزال، تُظهر تفوق الرئيس أردوغان على جميع منافسيه المحتملين، وأن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، ورئيس بلدية أنقرة منصور يافاش، ورئيسة حزب الجيد ميرال أكشنار، كانوا يحتلون المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي بعد أردوغان.

أما في استطلاعات الرأي التي جرت بعد وقوع الزلزال حل رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو في المرتبة الثانية بعد أردوغان حسبما أشار شان.

وتابع: “إن ترشح كليجدار أوغلو للانتخابات الرئاسية زاد من أصوات الرئيس أردوغان، وإن الانطباع بأن أردوغان قادر على مداواة جراح الزلزال ربما تسببت بارتفاع أصواته”

وفي سياق متصل، علق شان على استطلاعات الرأي “الوهمية”، قائلًا: “نحن نواجه أشياء خيالية يتم تقديمها على أنها دراسات علمية. رأينا ذلك من قبل أيضًا في انتخابات سابقة، وكان بعضهم يراهن على نتائجه بترك مهنته إذا لم يحصل كما توقعت نتائجه، ومع ذلك كانت تلك النتائج خاطئة”.

وأضاف: “هؤلاء لا يقومون بالاستطلاعات وفق منهج علمي، ولا تتوافق مع القيم الأخلاقية”، مشيرًا إلى أن هذه الأشياء لا تناسب تركيا.

من جانب آخر، أوضح شان أن حزب العدالة والتنمية يجري استطلاعات الرأي في 77 ولاية تركية، مع 3 آلاف شخص على حدة، مشيرًا إلى أنهم لم يتمكنوا من إجرائها ببعض الولايات التي تضررت بشكل كبير من الزلزال.

وأكد أنهم يقومون باستطلاعات الرأي بشكل مستمر “نجري استطلاعاتنا مرة كل شهر في السنة، وعند اقتراب موعد الانتخابات نقوم بها كل أسبوع”.

زر الذهاب إلى الأعلى