أخــبـار مـحـلـيـة

استكمال الاستعدادات التركية لإقامة وكالة للفضاء

 

صرّح وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، أن الاستعدادات التركية بخصوص إقامة وكالة للفضاء قد تم استكمالها، وأضاف أنه سيتم عرض المشروع على البرلمان مع حلول السنة الجديدة لمناقشة إنشاء وكالة فضاء تركية.

ولفت الوزير إلى أن الاستعدادات لإنشاء وكالة فضاء تركية تمت بالتعاون مع المديرية العامة لتكنولوجيا الطيران والفضاء، إضافة إلى عدد من الوزارات المعنية لدراسة المشروع قبل عرضه على البرلمان.

وأضاف الوزير أرسلان أنه تم الاطلاع على الخبرات السابقة للدول التي تمتلك وكالات للفضاء للاستفادة من السياسات المتبعة لديهم وطريقة العمل التي من شأنها أن تُفيد تركيا في مجال وكالات الفضاء، كما أشار الوزير إلى أنّ مثل هذا المشروع من شأنه تحقيق التقدم لتركيا في مجال تكنولوجيا الفضاء مما يعني تحقيق التطوّر السريع للبنية التحتية والموارد البشرية في تركيا.

وفي إطار التعاون مع الدُول الأخرى التي تهتم بمجال الفضاء فقد تم عقد لقاءات مشتركة بين كُل من تركيا وألمانيا لبحث إمكانية التعاون بين البلدين بهذا الخصوص، بالإضافة إلى التعاون مع وكالة الفضاء اليابانية وذلك بهدف إجراء بعض التجارب المشتركة بين البلدين في محطة الفضاء الدولية، وسيتم إرسال قمر صناعي تركي ووضعه في مدار تجريبي بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية.

زر الذهاب إلى الأعلى