مـنـوعــات

استمتِع بالطعام واخسر الوزن.. إليك سر فلسفة حمية هارا هاشي بو اليابانية

في مدينة أوكيناوا اليابانية، يعيش السكان عمراً مديداً، وينعم سكانها بصحة أفضل مقارنة بسائر مدن العالم؛ والسر هو حمية هارا هاشي بو. فما هي هذه الحمية وكيف تؤثر على عمر الإنسان ووزنه؟

بداية لا بد من الإشارة إلى أن متوسط عمر المسنين في تلك البلدة يتخطى 84 للرجال و90 للنساء. لا يعانون كثيراً من الأمراض ولا يشكون إلا من خُمس ما يعانيه الأمريكيون من أمراض القلب وسرطان البروستات والثدي، وأقل من نصف أمراض الدماغ كالخرف والزهايمر.

 

ما هي فلسفة حمية هارا هاشي بو؟

إحدى أشهر المقولات المستوحاة من كونفوشيوس والتي يعتمدها اليابانيون قبل كل وجبة هي: هارا هاشي بو، أي توقَّف عندما تشعر بالشبع بنسبة 80% أو املأ بطنك 8 من أصل 10.

 

والكونفوشيوسية ثقافة يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

كما يوجد قول في الطب الصيني التقليدي يفيد بتناول الطعام حتى امتلاء 70% من البطن.

 

يظهر المبدأ أيضاً في طب الأيورفيدا الهندي، الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع قبل الميلاد، حيث يُنصح بـ”ملء ثلث المعدة بالسائل، وثلث آخر بالطعام، وترك الباقي فارغاً”.

وفي الثقافة الإسلامية والعربية يشتهر الحديث الصحيح عن الرسول محمد:  “ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه، فإن كان ولا بدّ فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفَسه”.

مساحة أكبر للهضم

فعندما تكون المعدة ممتلئة بنسبة 80%، تتوافر لديها مساحة إضافية، مما يسمح لها بتنفيذ عملية الهضم بشكل أسرع، كما أنها تساعدها على تكسير الطعام بشكل أكثر كفاءة؛ مما يؤدي إلى انخفاض فرص حدوث مشاكل صحية.

تمتلك أوكيناوا أعلى نسبة من المعمرين في العالم، حيث تبلغ نحو 50 لكل 100 ألف شخص.

 

 

سعرات حرارية وأمراض أقل

ويبلغ متوسط الاستهلاك اليومي للأوكيناوانيين نحو 1900 سعرة حرارية فقط، بينما توصي مثلاً هيئات الصحة الأمريكية بأن يستهلك الرجل الأمريكي البالغ ما لا يقل عن 2700 سعرة يومياً، بحسب ما أشار إليه المؤلف الأمريكي وزميل شبكة National Geographic دان بويتنر. 

ووفقاً لـMayo Clinic Calorie، تحتاج المرأة البالغة من العمر 40 عاماً، 1500 إلى 1700 سعر حراري فقط يومياً للحفاظ على وزن صحي للجسم، ما لم تشارك في تمارين بدنية بمعظم أيام الأسبوع.

أما بالنسبة للرجال، فهناك حاجة إلى 1900 إلى 2150 سعرة حرارية للحفاظ على إطار متوسط الحجم.

فكيف يمكن للتقليد الأوكينواني الحفاظ على هذا التقليد المقيد للسعرات الحرارية؟

يعد سر تناول الطعام باعتدال على المدى الطويل من صلب بيئة وعادات شعب أوكيناوا.

هناك فجوة كبيرة في السعرات الحرارية بين عندما يقول رجل من ثقافة أخرى، “أنا ممتلئ” وعندما يقول رجل من أوكيناوا “لم أعُد جائعاً”.

كيف أطبّق حمية هارا هاشي بو؟

يمكن أن تساعد التغييرات البسيطة بعادات الأكل اليومية في الاستفادة من سر حمية هارا هاشي بو لتحسين الصحة أو فقدان الوزن.

قد يجري أي شخص تغييرات على أنماط تناول الطعام أو البيئة الخاصة به والاستمتاع بالطعام في الوقت نفسه، ولكن شرط التوقف عند الشعور بالشبع بنسبة 80%.

ابدأ بهذه النصائح السهلة:

تناول الطعام بسرعة أبطأ. تناول الطعام بسرعة يعني تناول مزيد منه. تمهَّل عند المضغ للسماح لجسمك بالاستجابة للإشارات التي تخبرنا بأننا لم نعد جائعين.

ركِّز على الطعام. أوقِف التلفاز ولا تنظر في الهاتف. إذا كنت على وشك تناول الطعام، فركِّز على هذه المهمة وحسب. ستأكل ببطء أكثر وتستهلك أقل وتتذوق الطعام أكثر.

استخدِم أوعية وأدوات صغيرة. تناوَل الطعام على أطباق أصغر، واستخدِم أكواباً طويلة وضيقة. من المحتمل أن تأكل أقل بكثير حتى دون التفكير في الأمر.

فوائد حمية هارا هاشي بو

هناك عديد من الفوائد الصحية لحمية Hara Hachi Bu، فهي تساعد في الحفاظ على وزن الجسم وقياس محيط الخصر الصحي.

تساعد أيضاً على تجنب السمنة ومشاكل الجهاز الهضمي والارتجاع الحمضي واضطرابات التمثيل الغذائي، كما تُحسن أداء الجهاز الهضمي.

تساهم هذه الحمية في انخفاض الجذور الحرة بالدم، ما يعني انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.

لذا في المرة المقبلة التي يحين فيها وقت الطعام تأمَّل جيداً في الطعام، حدِّد المقدار الذي قد يجعلك تشعر بالشبع، ثم قدِّر ما سيبدو عليه 80% من الطعام، ركِّز على أن تصبح غير جائع لا شبعاناً وهنا يكمن الفرق!

 

 

 

-h

زر الذهاب إلى الأعلى